دول العالم

تقدم طالبان والأمن الأفغاني يفر إلى طاجيكستان

رصد – العربي

فر أكثر من ألف جندي أفغاني إلى طاجيكستان، بعد معارك مع حركة «طالبان»، على ما أعلنت لجنة الأمن القومي في البلد الواقع في آسيا الوسطى.
وأعلنت أجهزة الأمن في طاجيكستان في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية «خوفار» أن «1037 جندياً من القوات الحكومية الأفغانية فروا إلى أراضي طاجيكستان للنجاة بحياتهم بعد مواجهات مسلحة مع طالبان».
وتابع البيان الذي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن «مقاتلي طالبان سيطروا بشكل تام» على ستة أقاليم في ولاية بادخشان بشمال شرقي أفغانستان، تمثل 910 كيلومترات من الحدود المشتركة مع طاجيكستان.
وسبق أن عبر مئات الجنود الأفغان الحدود هرباً من هجوم «طالبان» في الأسابيع الأخيرة، وسمحت لهم طاجيكستان على الدوام بالمرور بموجب «مبدأ حسن الجوار واحترام موقف عدم التدخل في شؤون أفغانستان الداخلية».
والجدير بالذكر أن حركة طالبان تسيطر منذ نهاية يونيو على المركز الحدودي الأكبر مع طاجيكستان وعلى المعابر الأخرى المؤدية إلى هذا البلد، كما تسيطر على مناطق محيطة بمدينة قندوز التي تبعد نحو خمسين كيلومتراً.
وتضاعف طالبان هجماتها منذ بدء الانسحاب الأميركي في مطلع مايو.
ومن المتوقع أن تستكمل القوات الأميركية المتبقية انسحابها بحلول الموعد النهائي في 11 سبتمبر الذي أعلنه الرئيس جو بايدن لإنهاء أطول حرب أميركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى