دول الخليج

وصول طائرات مساعدات قطرية إلى السودان وناميبيا

وصلت 3 طائرات مساعدات قطرية، إلى السودان وناميبيا في إطار تقديم مساعدات لمواجهة ظروف صعبة يعاني منها البلدان.

جاء ذلك بحسب بيانين لوزارة الخارجية القطرية، وسط حرب يشهدها السودان منذ أكثر من عام، وجفاف تواجهه ناميبيا.

ووفق الخارجية القطرية، “وصلت طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، إلى مطار بورتسودان في السودان الشقيقة، تحمل مساعدات، تتضمن أدوية، مقدمة من صندوق قطر للتنمية (رسمي)”، دون ذكر الكمية.

وأكدت أن “هذه المساعدات في إطار مساندة قطر للشعب السوداني، ودعمها الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها حاليا بسبب استمرار القتال”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

وعبَر نحو 1.61 مليون سوداني إلى البلدان المجاورة، بحسب التقرير الأخير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) في 12 فبراير/ شباط الماضي.

ويقول المكتب الأممي، في تقريره، إن “احتياجات المساعدات الغذائية في السودان تتسارع بسبب التوسع الأخير في القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع”.

ويحذر من أن السودان قد يصبح خلال عام 2024 ثالث دولة تضم أعلى نسبة من السكان المحتاجين بين البلدان التي تراقبها شبكة نظم الإنذار المبكر بالمجاعة، التي ترعاها “وكالة التنمية الدولية” التابعة للولايات المتحدة.

في سياق متصل، أفادت الخارجية القطرية، في بيان ثان، بوصول طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية، إلى ناميبيا تحملان 41 طنا من المساعدات كدفعة ثانية وثالثة مقدمة من صندوق قطر للتنمية، لمساندة المتضررين من الجفاف الذي تعاني منه البلاد”.

والجمعة، قدمت قطر دفعة أولى لناميبيا، “تحمل 30 طنا من المساعدات، تتضمن سلالا غذائية”، وفق بيان سابق للخارجية القطرية.

ويعد المناخ في ناميبيا، التي تقع بين صحراء ناميب وصحراء كالاهاري، من أشد البلدان الإفريقية جفافا.

وفي أبريل/ نيسان 2023، انسحبت ناميبيا من ملف تنظيم كأس أمم أفريقيا 2027 نظرا للأزمة الاقتصادية الناجمة عن الجفاف الذي يجتاح البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى