الدول العربية

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يبحث مع عبدالفتاح البرهان إنهاء الصراع في السودان

 بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح البرهان الحاجة إلى وقف الحرب في السودان وتمكين وصول المساعدات الإنسانية “دون عوائق”، وفق بيان للمجلس اليوم (الأربعاء).

وأفاد البيان أن البرهان تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تطرق إلى مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل ترقية وتعزيز التعاون المشترك.

وقال البيان إن “الوزير بلينكن تناول في اتصاله الهاتفي مع رئيس مجلس السيادة الحاجة إلى وقف الحرب في السودان وتمكين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وذلك لتخفيف معاناة الشعب السوداني”.

كما تطرق وزير الخارجية الأمريكي أيضا إلى استئناف محادثات جدة والحاجة لوقف الأعمال العدائية في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غربي السودان.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلفت نحو 13100 قتيل، وفق الأمم المتحدة.

فيما تشير أحدث إحصائية لموقع ((ACLED))، وهي منظمة غير حكومية متخصصة في جمع بيانات النزاعات المفصلة وتحليلها، إلى مقتل أكثر من 15550 شخصا منذ اندلاع القتال في السودان.

وتسبب النزاع أيضا في فرار نحو 8.8 مليون شخص من منازلهم بينهم نحو 6.8 مليون شخص نزحوا قسرا داخل البلاد، فيما عبر نحو مليوني شخص الحدود إلى دول مجاورة، وفقا لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى