دول العالم

موسكو تقصف مناطق أوكرانية.. كييف تستهدف القرم مجدداً

وكالات – العربي

قصفت روسيا في وقت مبكر من، اليوم الخميس، مناطق عدة في أوكرانيا، فيما قال الجيش الأوكراني إنه دمر 5 صواريخ و13 طائرة مسيّرة، خلال الهجمة الروسية الليلة الماضية.

قصف روسي

وفي التفاصيل، أفادت وسائل إعلام أوكرانية أن روسيا قصفت مدينتي ميكولايف وأوديسا الأوكرانيتين، ما أسفر عن جرح 20شخصاً على الأقل، كما ذكرت السلطات المحلية.

وكتب حاكم منطقة ميكولاييف فيتالي كيم على تلغرام أن “الروس ضربوا وسط المدينة.. النيران مشتعلة في مرآب ومبنى سكني مؤلف من 3 طوابق”.

وأضاف أن “18 شخصاً في المجموع جرحوا وأدخل 9منهم، بينهم 5 أطفال، المستشفى وانتشل شخص من تحت الأنقاض”، ولم يكشف كيم تفاصيل إضافية عن الهجوم وخصوصاً نوع السلاح الذي استخدم في الضربة.

وكتب رئيس بلدية المدينة أولكسندر سينكيفيتش على تلغرام “هناك حفرة كبيرة في الأرض بالقرب من مبنى سكني من 3 طوابق”، مؤكداً أن “الحريق خطير جداً”.

 وأشار إلى أن النيران اشتعلت في 5 مبان سكنية وانقطع التيار الكهربائي في المنطقة التي تعرضت للقصف، مضيفاً لحقت أضرار “بحوالي 15 مرآباً” في مكان آخر.

وفي صور شاركها سينكيفيتش على الإنترنت يظهر رجال إطفاء يحاولون إخماد النيران في مبنى.

وكان سلاح الجو الأوكراني أعلن في وقت سابق حالة إنذار من غارات جوية في عدد من المناطق الأوكرانية بما فيها ميكولايف وأوديسا.

الليلة الثالثة على التوالي

وفي مدينة أوديسا الأوكرانية الساحلية الكبيرة الواقعة على البحر الأسود وتبعد حوالي 100كيلومتر جنوب غرب ميكولاييف، أدى هجوم روسي آخر إلى إصابة شخصين بجروح ونقلهما إلى المستشفى، حسب الحاكم المحلي.

وقال حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر على تطبيق تلغرام: “بعد الهجوم الروسي كان هناك دمار في وسط أوديسا”، من دون أن يحدد طبيعة الهجوم، مضيفاً أن الأجهزة المختصة تعمل بجد.

وفي صور نشرها  المتحدث باسم الإدارة العسكرية المحلية سيرغيو براتشوك يظهر رجل يقوم بكنس قطع زجاج متناثرة أمام مبنى، إلى جانب مبنى آخر كسرعدد من نوافذه.

وفي وقت سابق من الليل، أعلنت القوات الجوية في كييف على تليغرام أنها رصدت إطلاق صواريخ باتجاه منطقة أوديسا حيث أطلق إنذار بقصف جوي. ودعا كيبر السكان إلى البقاء في الملاجئ.

وهذه هي ثالث ليلة على التوالي من الهجمات الروسية على أوديسا.

إسقاط صواريخ

وقال سلاح الجو الأوكراني، اليوم الخميس، إن الجيش الأوكراني أسقط 5 صواريخ كروز و13 طائرة مسيّرة هجومية أطلقتها القوات الروسية الليلة الماضية في منطقتي ميكولايف وأوديسا بالجنوب.

وأضاف أن روسيا أطلقت 19 صاروخ كروز و19 طائرة مسيرة، لكنها لم تحدد بالضبط مكان سقوط الصواريخ الأخرى.

واستهدف هجوم ليل الثلاثاء الأربعاء “محطات الحبوب والبنى التحتية للموانئ” في مينائي أوديسا وتشورنومورسك وألحق أضراراً خصوصاً “بصوامع وأرصفة ميناء أوديسا”.

وأكد الجيش الروسي من جهته أنه لم يقصف سوى “مواقع صناعية عسكرية وبنى تحتية للوقود ومخازن ذخيرة تابعة لـ الجيش الأوكراني”.

وأعلنت موسكو، أمس الأربعاء، أنها ستعتبر أي سفينة متوجهة إلى موانئ الحبوب في أوكرانيا على البحر الأسود هدفاً عسكرياً.

ومن جانبها ، دعت كييف إلى تأمين حراسة دولية لسفن الشحن هذه، بعد انتهاء صلاحية اتفاقية حاسمة للأغذية العالمية.

هجوم على القرم

وفي شبه جزيرة القرم، قتلت فتاة في هجوم بطائرات مسيرة أوكرانية ليل الأربعاء الخميس كما ذكر الحاكم المحلي الذي عينته موسكو.

وقال سيرغي أكسيونوف على تطبيق تلغرام: “في أعقاب هجوم شنته طائرة مسيرة معادية ، تضررت 4 مبان إدارية في شمال غرب شبه جزيرة القرم”.

وأضاف “للأسف لم يمر (الهجوم) من دون سقوط ضحايا وقتلت فتاة”، وتابع أن “الفرق المختصة تعمل في مكان الهجوم”، معبراً عن تعازيه لذوي الفتاة.

ومنذ بدء الهجوم على أوكرانيا في فبراير  (شباط)2022، تستهدف منطقة القرم باستمرار بهجمات لطائرات مسيرة جوية وبحرية.

وذكرت السلطات الروسية أن مدنيين قتلا، ليل الأحد الإثنين، في هجوم استهدف الجسر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

واتهمت موسكو التي ضمت شبه جزيرة القرم في 2014، أوكرانيا بالهجوم وفتحت تحقيقاُ في “عمل إرهابي”.

وفي شرق شبه جزيرة القرم أدى حريق في ميدان للتدريب العسكري رافقته انفجارات، قد تكون ناجمة عن مخزونات للذخيرة حسب وسائل إعلام روسية الكترونية، أمس إلى إجلاء أكثر من ألفي شخص في 4 مناطق مجاورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى