دول الخليج

مناظرات الدوحة تناقش قضية العنصرية البيئية وتأثر سكان الجنوب بالتلوث والتغير المناخي

ناقشت مناظرات الدوحة إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، قضية العنصرية البيئية وتأثر ذوي البشرة الملونة وسكان بلدان الجنوب بشكل مفرط بالتلوث والتغير المناخي خلال حلقة جديدة من برنامج “DearWorldLive” عبر الإنترنت.

وبحسب وكالة “قنا”، شارك في الحلقة ناشطون في مجال حماية البيئة، وشاهدها مباشرة ما يقرب من نصف مليون شخص حول العالم، معظمهم من البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وإسبانيا والفلبين.

وتناولت الحلقة تأثير التلوث على المجتمعات التي يتسم سكانها بأصول إفريقية، ومجتمعات السكان الأصليين.

وأشار المشاركين في الحلقة إلى أن المجتمعات ذات البشرة الملونة تعاني من عواقب العنصرية البيئية، مؤكدين أن إنهاء العنصرية العرقية يتطلب القضاء على العنصرية البيئية من خلال معالجة تأثر ذوي البشرة الملونة بشكل غير متناسب بالتغير المناخي.

وقام المشاركين بتقديم اقتراحات حول كيفية مشاركة الناس للتغلب على العنصرية البيئية، داعين في الوقت ذاته إلى انضمام المزيد من مجتمعات ذوي البشرة الملونة لوضع الحلول لهذه المشكلة، مشيرين إلى ضرورة إدراج قيادات المجتمعات من أصول إفريقية وذوي البشرة الملونة في الحركات البيئية، بالإضافة إلى العمل على تغيير المنظومة العالمية.

الجدير بالإشارة إلى أن برنامج “DearWorldLive” هذا الموسم يتكون من خمس حلقات تعالج الظلم العنصري والحلول المحتملة، ويتم بثه على الهواء مباشرة عبر صفحات مناظرات الدوحة على تويتر، وفيسبوك، ويوتيوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى