الدول العربية

مصر تتمسك بشرطها.. الانسحاب الإسرائيلي من معبر رفح قبل تشغيله

أعلن مصدر مصري رفيع المستوى اليوم (الأحد) انتهاء اجتماع ثلاثي مصري أمريكي إسرائيلي بالقاهرة تمسكت فيه مصر بموقفها بضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني من معبر رفح لاستئناف تشغيله.

ونقلت قناة ((القاهرة)) الإخبارية عن المصدر إعلانه “انتهاء اجتماع ثلاثي بالقاهرة ضم الوفد الأمني المصري ووفود الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل”.

وتابع أن “مصر تمسكت بموقفها الثابت نحو ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح حتى يتم استئناف تشغيله مرة أخرى”.

وأضاف “أن الوفد الأمني المصري أكد مسؤولية إسرائيل الكاملة عن عدم دخول مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”.

وأكد المصدر “تمسك الوفد المصري بضرورة العمل الفوري لإدخال ما لا يقل عن 350 شاحنة مساعدات للقطاع يوميا تشمل جميع المواد اللازمة سواء غذائية أو طبية أو وقود”.

وعقد الاجتماع الثلاثي اليوم لبحث إعادة تشغيل معبر رفح، وذلك غداة دعوة مصر وقطر والولايات المتحدة بشكل مشترك إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى إبرام اتفاق هدنة في قطاع غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في السابع من مايو الماضي فرض سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الواقع جنوبي قطاع غزة على الحدود مع مصر، ما أدى إلى وقف إدخال المساعدات من مصر إلى غزة من خلال المعبر.

وتعتبر إسرائيل مدينة رفح آخر معقل لحركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ العام 2007.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي حربا على حركة حماس في قطاع غزة قتل خلالها حتى الآن أكثر من 36 ألف فلسطيني، وذلك بعد أن شنت حماس هجوما مباغتا على عدد من القواعد العسكرية والبلدات الإسرائيلية المتاخمة للحدود مع القطاع أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز رهائن. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى