محليات

حلقة عمل تناقش واقع الثروة السمكية في سلطنة عُمان

العُمانية-العربي

أقيمت اليوم بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية حلقة عمل بعنوان “واقع الثروة السمكية في سلطنة عُمان” نظمتها الجمعية العُمانية لحماية المستهلك بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

رعى افتتاح الحلقة سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين وجمع من المواطنين والمهتمين بالقطاع السمكي.

وأكدت الدكتورة ليلى بنت سالم السلامية رئيسة لجنة المسؤولية المجتمعية بالجمعية العُمانية لحماية المستهلك لوكالة الأنباء العُمانية على أهمية الأمن الغذائي في استمرار حياة الأمم مبينةً أن الثروة السمكية تُعد من أغنى المصادر الطبيعية التي ترفد اقتصاديات الدول بعوائد مجزية، وتتطلب متابعة منتظمة ودائمة.

اشتملت حلقة العمل على جلستين تضمنت الأولى خمس أوراق عمل جاءت الأولى بعنوان “المصانع السمكية في سلطنة عُمان”، والثانية بعنوان “سلامة الأغذية البحرية من منظور المستهلك”، فيما تطرقت الورقة الثالثة إلى “دور مركز الاستزراع السمكي للنهوض بالثروة السمكية”، وجاءت الورقة الرابعة بعنوان “الرقابة السمكية وأنظمة التتبع”، واختتمت الجلسة بورقة عمل بعنوان “مادة الهستامين في المنتجات السمكية وأثرها على صحة الإنسان”.

كما تضمنت الجلسة الثانية خمس أوراق عمل تناولت الأولى” قانون الثروة المائية الحية”،فيما ناقشت الورقة الثانية “القيمة الغذائية للأسماك”،وتحدثت الورقة الثالثة عن “الاستزراع السمكي”، بينما تناولت الورقة الرابعة” الصناعات السمكية”، وجاءت الورقة الأخيرة بعنوان “المعادن الثقيلة وأثرها على الإنسان”.

الجدير بالذكر أن الحلقة هدفت إلى توضيح التشريعات والقوانين المعمول بها حاليًّا في تنظيم المصانع السمكية مثل قوانين ولوائح الصيد البحري وضبط جودة الأسماك وتنظيم الأسواق السمكية بالإضافة إلى التعريف بالأهمية الاقتصادية والاجتماعية للصناعات السمكية في سلطنة عُمان فضلًا عن التحديات التي تواجه التصنيع السمكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى