محليات

 طلبة جامعة صحار يتوجهون الى تركيا تكريما لتفقوهم الأكاديمي والأنشطة الطلابية

سعيد الهنداسي-العربي

شهد الأسبوع الماضي انطلاق فعاليات الرحلة الطلابية الثانية للطلبة المتميزين في الأنشطة الطلابية  والمتفوقين اكاديميا من جامعة صحار إلى جمهورية تركيا ، ترأس الوفد  الدكتور عوض بن علي  المعمري مساعد الرئيس لشؤون الطلبة ، والمشرفة على الطالبات الأستاذة أمل الفضيلية من دائرة الأنشطة الطلابية بالجامعة.

أهداف الرحلة :

عن أهداف الرحلة والفوائد المرجوة منها تحدث الدكتور عوض بن علي المعمري رئيس الوفد قائلا : تهدف الرحلة إلى تعزيز المعرفة الثقافية للطلبة، وتشجيع التفاعل والتبادل الثقافي بينهم وبين المجتمع التركي، كما نسعى في جامعة صحار وفق رؤية ورسالة الجامعة إلى تنظيم المزيد من هذه الرحلات التعليمية لتعزيز الخبرات العملية والثقافية لدى طلبتنا ، كما تعتبر الرحلة فرصة سانحة للوفد الزائر من اجل مشاركة تجاربهم ومعارفهم المكتسبة مع زملائهم في الجامعة عند عودتهم.

تجربة متكاملة :

ويضيف المعمري : يأتي هذا البرنامج في إطار اهتمام الجامعة بطلابها وسعيها في حصولهم على تجربة تعليمية متكاملة تزخر بكل ما يلزم الطالب من مهارات وإمكانات تجعله على قدر كبير من الجاهزية وعلى وعي ودراية كبيرة وثقافة عالية تجعله في مصاف المتميزين في كافة المجالات.

بحرية وبرية:

وحول الرحلة أشار رئيس الوفد إليه بقوله : اطلع الوفد الطلابي خلال الرحلة على معالم مدينة بورصة التركية التراثية والسياحية،  بالإضافة الى رحلتين بحرية  وبرية تعرفوا على الطبيعة الساحرة في غابات الصنوبر في سفاري مدينة بورصة، بعدها توقف الوفد على جبل أولوداغ (الجبل العظيم) الذي تميز بالعديد من المناطق السياحية البارزة مثل: الشجرة التاريخية التي يبلغ عمرها حوالي ٦٠٠ سنة تقريبا، وزيارة العديد من الأسواق الشعبية المحيطة بالمنطقة ذات طابع تقليدي يعكس الثقافة التركية العريقة.

مدينة اسطنبول:

كما قام الوفد أيضا بجولة سياحية لأهم معالم مدينة إسطنبول منها مدينة السلطان أحمد وكذلك زيارة لأهم المساجد الموجودة في المنطقة كمسجد السلطان أحمد التاريخي وجامع آيا صوفيا، ثم زيارة لجامعة اسطنبول التقنية ITU   ومركز الأبحاث العلمي ITUARI.

مواقع علمية :

وضمن البرنامج المعد مسبقا يضيف الدكتور عوض بن علي المعمري مساعد الرئيس لشؤون الطلبة :  قام الوفد بزيارة إلى جامعة مرمرة ومركز أبحاث وتطبيقات تكنولوجيا النانو والمواد الحيوية (NBUAM) للجامعة نفسها في مدينة اسطنبول، حيث تعتبر جامعة مرمرة من أعرق الجامعات التركية والتي يعود زمن تأسيسها إلى القرن الثامن عشر جرى خلالها استعراض إمكانية تبادل الخبرات الطلابية بين الجامعتين في الجوانب الأكاديمية والبحثية والأنشطة الطلابية.

 أنقرة والمتاحف:

وفي العاصمة أنقرة يختم رئيس الوفد الدكتور عوض بن علي المعمري قائلا: قام الوفد بزيارة جامعة أنقرة، حيث اطلع على مكتبة الجامعة الأثرية والتي احتوت على مخطوطات عريقة يصل عمرها إلى مئات السنين. تلتها رحلة إلى متحف الحضارات الأناضولية والذي احتوى على الحقب التاريخية للحضارات البشرية التي عاشت في المنطقة، والتي جُمعَت من كافة أرجاء الجمهورية التركية .

الجدير بالذكر أن هذه الرحلة هي الرحلة الدولية الثانية التي تنفذها جامعة صحار لطلبتها المتفوقين، وتستمر حتى 17 من يوليو الحالي حيث انطلق هذا البرنامج خلال الصيف الماضي في رحلة إلى ماليزيا ضمت عدد من الطلبة والطالبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى