محليات

(صيفي تأهيل وإبداع)..المركز الوطني للتوحد يطلق برنامجه الصيفي ل 160 حالة

مسقط _العربي
انطلق يوم أمس الأول (الأحد الموافق 2 / 6 /2024م) بمقر المركز الوطني للتوحد التابع لوزارة التنمية الإجتماعية البرنامج الصيفي ل 160 حالة من الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد تحت شعار” صيفي تأهيل وإبداع”، ويستمر حتى نهاية شهر أغسطس.


ويهدف هذا البرنامج الذي يستمر بواقع ثلاثة مراحل إلى دمج الحالات المشاركة بالأنشطة الجماعية، وإتاحة الفرصة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد للإستفادة من خدمات المركز، وتقديم الأنشطة الترفيهية المتنوعة المناسبة، إلى جانب التهيئة والتأهيل المهني للبالغين من ذوي اضطراب طيف التوحد.


وتتلقى الحالات الملتحقة عدد من الأنشطة الترفيهية كالسباحة، والفن والرسم، والمسرح، والألعاب الحركية والرياضية، والمسابقات والأنشطة الجماعية، إلى جانب الورش المهنية والحرفية.


وحول أهمية هذا البرنامج أوضح وليد بن سيف الغافري أخصائي تأهيل مهني بالمركز بأن هذا البرنامج يتيح في استفادة الحالات الملتحقة به للاستفادة من خدمات المركز، كما تساهم أنشطة البرنامج في تنمية جوانب عديدة في الطفل كالجوانب الحسية، والمساعدة في علاج مشاكل العزلة الاجتماعية، وخلق نوع من الاتزان ما بين الجلسات العلاجية والأنشطة الترفيهية.


وقال سلطان بن سيف القاسمي مدرب مهني بالمركز الوطني للتوحد: إن هذا البرنامج يسهم في تنمية المهارات المهنية لدى الحالات التي تتلقى جلسات التأهيل المهني أكان من داخل أو خارجه من مختلف محافظات سلطنة عمان، إلى جانب تنمية قدراتهم وامكانياتهم الشخصية عبر ممارسة الأنشطة الأخرى كالسباحة، والفن والرسم وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تساهم في تنمية مهاراتهم الحسيّة، كما يسهم البرنامج الصيفي في اكتشاف مواهب الحالات واهتماماتها.


ومن جانبها توجهّت بهجة بنت بدر البلوشية ولية أمر لإحدى الحالات الملتحقة بالبرنامج الصيفي بعبارات الشكر والامتنان للقائمين على تنفيذ هذا البرنامج الصيفي، الأمر الذي يتيح استثمار أوقات فراغ الحالات المصابة باضطراب طيف التوحد خلال فترة الإجازة الصيفية، وذلك بالتزامن مع المشاركة في برنامج التوجيه والإرشاد الأسري لأولياء أمور هذه الحالات، مما يتيح في زيادة جرعات التوعية للتعامل مع سلوكيات الأبناء المصابين باضطراب طيف التوحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى