الدول العربية

شرطة جنوب إفريقيا تعتقل 95 ليبياً في موقع يشتبه بأنه قاعدة عسكرية

كشفت شرطة جنوب أفريقيا تفاصيل اعتقال 95 ليبيًا بعد مداهمة مكان قالت إنه استخدم كـ«قاعدة عسكرية» في مدينة وايت ريفر بمقاطعة مبومالانغا، على بُعد نحو 360 كيلومترا شمال شرق جوهانسبرغ.

وقالت، في بيان، إن دائرة الشرطة في مبومالانغا، بالتعاون مع جهات أمنية، منها استخبارات الشرطة، نفذت عملية المداهمة اليوم الجمعة، بعد معلومات استخباراتية حول نشاط المعسكر قبل يومين، وذلك تحت إشراف مفوض المقاطعة في شرطة جنوب أفريقيا بمبومالانغا، اللواء زيف مخوانازي.

قاعدة تدريب عسكرية غير قانونية
وقال البيان إن المكان المخصص في البداية كموقع تدريب تحول إلى قاعدة تدريب عسكرية غير قانونية، وإن جميع الأفراد الـ95 المعتقلين ليبيون، ويجرى استجوابهم حاليًا من قِبل السلطات المختصة.

وأكد اللواء مخوانازي أن الشرطة تأخذ أي تهديد لأمن واستقرار المقاطعة والبلاد على محمل الجد، مضيفا: «تُظهر هذه العملية التزامنا بالعمل بسرعة وحسم ضد أي أنشطة يمكن أن تقوض مصالحنا الوطنية، وتضمن سلامة مواطنينا، لأن هذه هي مهمتنا الأساسية».

وأضافت الشرطة أن التحقيق لا يزال مستمراً، وستتيح المزيد من التفاصيل عند ورودها، مؤكدة للمواطنين أنه «لا تهديد مباشر على سلامة المجتمع»، ومخصصة أرقام تواصل لتلقي أي معلومات بشأن أنشطة مماثلة أو ذات صلة.

المعتقلون «خالفوا قانون الهجرة»
بدورها، أوضحت الناطقة باسم شرطة جنوب أفريقيا، أثليندا ماثي، أن المتهمين الليبيين اعتقلوا في مزرعة بمدينة وايت ريفر؛ لمخالفتهم قانون الهجرة. 

وأضافت: «لقد قدموا معلومات زائفة في طلب التأشيرة إلى جنوب أفريقيا زاعمين أنهم جاءوا للتدريب كحراس أمن»، مشيرة إلى اشتباه الشرطة في كونهم «يتلقون تدريبًا عسكريًا».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى