منوعات

دراسة تكشف: مستوى السعادة يرتفع بزيادة الثروة!

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بكلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، عن علاقة مباشرة بين مستوى الثروة والسعادة.

وتشير الدراسة إلى أن الأفراد أصحاب الثروات الطائلة يشعرون بمستويات أعلى من السعادة مقارنة بغيرهم، ما يدل على أن الثروة ترتبط بزيادة في الرضا عن الحياة”.

استند ماثيو يلينجسورث الباحث الرئيسي في دراسته الجديدة إلى دراسات سابقة، ولكنه توسع في نطاق التحليل ليشمل شرائح أوسع من الدخل، وفق ما نقل موقع “cbsnews”.

وتمكن من دحض الفرضية السابقة التي تحدد مستوى معينًا للدخل يرتبط بأقصى مستوى من السعادة، إذ أظهرت نتائج دراسته أن العلاقة بين الثروة والسعادة طردية، حتى عند مستويات دخل تفوق بكثير المتوسط.

ووجد أن الأفراد الذين يمتلكون أصولًا تتراوح بين 3 ملايين و7.9 مليون دولار يحققون مستويات من الرضا عن الحياة تفوق بكثير تلك التي يحققها الأشخاص الذين لديهم دخول أقل، وهذا يشير إلى أن السعادة تستمر في الارتفاع مع زيادة الثروة، دون وجود حد أقصى واضح.

استندت الدراسة الجديدة إلى استطلاعات رأي طلبت من المشاركين تقييم مستوى رضاهم عن الحياة على مقياس من 1 إلى 7، حيث يمثل الرقم 1 “غير سعيد على الإطلاق” والرقم 7 “راضٍ للغاية”.

كشفت النتائج عن علاقة إيجابية مباشرة بين مستوى الدخل ومستوى الرضا عن الحياة، فبينما أعطى الأفراد الذين يجنون حوالي 30 ألف دولار أو أقل تقييماً متوسطاً حوالي 4، وارتفع هذا التقييم إلى ما يزيد عن 5 للأفراد الذين يجنون حوالي 500 ألف دولار”.

في المقابل، قيم أصحاب الملايين رضاهم عن الحياة بتقدير متوسط بلغ حوالي 6، يثير هذا البحث تساؤلات حول الأبعاد المختلفة التي تؤثر بها الثروة على السعادة.

فبالإضافة إلى توفير الاحتياجات الأساسية، قد تتيح الثروة للأفراد تحقيق أهداف شخصية وطموحات أكبر، مثل الاستثمار في التعليم أو تحسين نوعية الحياة بشكل عام.

لا شك أن الدخل المرتفع يمكن أن يساعد في تحقيق هذه الأهداف، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن أصحاب الدخول المرتفعة يعانون أيضًا من ضغوط مالية.

فوفقًا لاستطلاع أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا، يعبر ثلث الأشخاص الذين يتقاضون أكثر من 150 ألف دولار عن قلقهم بشأن تغطية نفقاتهم المعيشية، وهي نسبة أعلى من تلك المسجلة بين الأشخاص الذين يتقاضون بين 40 ألف دولار و149.999 دولار.

يقول كيلينجسورث: “إن فهم العلاقة بين الثروة والدخل في تفسير السعادة العالية لدى الأثرياء يظل سؤالاً مفتوحاً. أعتقد أن الثروة تلعب دورًا إيجابياً، لكنني لا أستطيع تأكيد ذلك بشكل قاطع”.

وأضاف كيلينجسورث أن مسألة ما إذا كانت السعادة تصل إلى مستوى ثابت عند مستوى معين من الثروة أو الدخل “تظل صعبة الإجابة”، مشيراً إلى أنه يعمل على تحليلات إضافية لدراسة هذه القضية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى