الدول العربية

حسن نصر الله: سنضرب أهدافا جديدة في إسرائيل إذا واصلت قتل المدنيين في لبنان

 قال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله يوم الأربعاء إن الجماعة ستضرب أهدافا جديدة في إسرائيل إذا واصلت قتل المدنيين في لبنان مشيرا إلى ارتفاع أعداد القتلى من المدنيين في لبنان في الأيام القليلة الماضية.

وقتل خمسة مدنيين، جميعهم سوريون ومن بينهم ثلاثة أطفال، في غارات إسرائيلية على لبنان يوم الثلاثاء. كما ذكرت وسائل إعلام رسمية ومصادر أمنية أن ثلاثة مدنيين لبنانيين على الأقل قتلوا في اليوم السابق.

وتقول إسرائيل إنها تستهدف مقاتلي جماعة حزب الله وبنيتها التحتية في لبنان وليس المدنيين.

وقال نصر الله في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة ذكرى يوم عاشوراء “التمادي في استهداف المدنيين سيدفع المقاومة إلى إطلاق صواريخ على مستعمرات لم تستهدفها الجماعة من قبل”

وتشير جماعة حزب الله المتحالفة مع إيران إلى جميع المراكز السكانية الإسرائيلية على أنها “مستعمرات” ولا تعترف بإسرائيل.

وهناك تبادل لإطلاق النار بين إسرائيل والجماعة منذ أن أعلنت عن تشكيل “جبهة إسناد” ودعم للفلسطينيين بعد وقت قصير من هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على بلدات إسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول، وما تلاه من حملة عسكرية إسرائيلية مستمرة على القطاع الفلسطيني منذ ذلك الحين.

كما بدأت جماعات متحالفة مع إيران في المنطقة، منها فصائل شيعية مسلحة في سوريا والعراق وجماعة الحوثي في اليمن، شن هجمات على إسرائيل أيضا بعد وقت قصير من هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول.

ووفقا لإحصاءات رويترز، أسفر تبادل إطلاق النار عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان عن مقتل أكثر من 100 مدني وأكثر من 300 من مقاتلي حزب الله في لبنان كما أدى إلى دمار في بلدات وقرى حدودية لبنانية لم تشهده المنطقة منذ حرب 2006.

ووعد نصر الله في كلمته يوم الأربعاء بإعادة إعمار البيوت التي دُمرت كليا أو جزئيا “كما كانت وأجمل مما كانت”.

كما قلل الأمين العام لجماعة حزب الله من قدرة إسرائيل على خوض حرب شاملة في لبنان، قائلا إن قدراتها العسكرية تراجعت في قطاع غزة.

وقال في كلمته “إذا جاءت دبابتكم (الجيش الإسرائيلي) إلى لبنان وإلى جنوب لبنان لن تعانوا من (نقص) الدبابات لأنه لن تبقى لكم دبابات”.

وتزايدت مخاوف المراقبين الدوليين في الأسابيع القليلة الماضية من أن إسرائيل قد توسع عملياتها العسكرية في لبنان مما قد يهدد باندلاع حرب أكبر.

وذكرت إسرائيل أنها تجري الاستعدادات اللازمة لعملية عسكرية أوسع، لكن القرار لم يُتخذ بعد.

وقالت جماعة حزب الله إنها لا تريد الحرب مع إسرائيل لكنها مستعدة لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى