رياضة

جماهير السلطنة تترقب بشغف قرعة تصفيات مونديال 2026

تقام غداً في العاصمة الماليزية..

فاضل المزروعي_العربي

تترقب جماهير السلطنة والقارة الآسيوية سحب قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا عام 2026.


وتجري مراسم القرعة غداً الخميس في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور، لبدء المشوار إلى المونديال بعد زيادة عدد مقاعد القارة الآسيوية، التي بلغت ثمانية مقاعد ونصف المقعد.
وتشارك في القرعة المنتخبات الـ18 التي تجاوزت الدور الثاني من التصفيات المشتركة المؤهلة إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال، وتصفيات كأس آسيا 2027/، حيث خاض 36 منتخبا تلك المرحلة بعدما تم توزيعها على 9 مجموعات، ليبلغ أول وثاني كل مجموعة الدور الثالث، إلى جانب ضمان المنتخبات الـ18، المشاركة في النسخة المقبلة من النهائيات القارية التي تستضيفها السعودية عام 2027.

وستشهد المرحلة الثالثة، التي ستنطلق منافساتها اعتبارا من يوم 5 سبتمبر المقبل، توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى المرحلة الثالثة على ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، تلعب فيما بينها مواجهات ذهاب وإياب، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم 2026 مباشرة بمجموع ستة منتخبات من أصل الحصة الكاملة البالغة ثمانية مقاعد ونصف.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد صادق على توزيع المنتخبات الـ18 على ستة مستويات، قبيل سحب القرعة، وذلك وفقا للتصنيف الشهري الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم العشرين من الشهر الجاري، حيث تنص تعليمات الفيفا على اعتماد تصنيف المنتخبات الشهري الأخير الصادر قبل موعد القرعة، في توزيع مستويات المنتخبات المشاركة في كل مراحل التصفيات.


وجاء توزيع المنتخبات على المستويات الستة ليضم كل مستوى ثلاثة منتخبات، على أن تترأس منتخبات المستوى الأول المجموعات الثلاث وتأتي منتخبات المستوى الثاني في المركز الثاني بالمجموعات الثلاث، وهكذا حتى اكتمال المستويات الستة.


ووفقا للتصنيف الأخير، فقد حل في المستوى الأول كل من المنتخب الياباني ثم المنتخب الإيراني، ثم المنتخب الكوري الجنوبي.

أما في المستوى الثاني فقد حلت منتخبات أستراليا ثم المنتخب القطري ثم المنتخب العراقي.

وفي المستوى الثالث جاء كل من المنتخب السعودي ثم المنتخب الأوزبكي، ثم المنتخب الأردني.

وفي المستوى الرابع حلت منتخبات الإمارات وعُمان والبحرين ،فيما جاء في المستوى الخامس كل من المنتخب الصيني والمنتخب الفلسطيني ومنتخب قرغيزستان.

أما المستوى السادس والأخير فقد ضم منتخبات كوريا الشمالية وإندونيسيا ثم المنتخب الكويتي.
ويتطلع الأحمر إلى خوض غمار المنافسة على إحدى البطاقات المؤهلة لكأس العالم بعد أن تصدر مجموعته في المرحلة الثانية، كما تتطلع الجماهير أن لا يصطدم الأحمر بمنتخب اليابان أو أستراليا أللذان سبق لهما الوقوع مع منتخبنا في التصفيات السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى