منوعات

الصين تنشر صورة جديدة للمريخ التقطها مسبار Tianwen-1

شينخوا – العربي

أصدرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) صورة جديدة التقطها مسبار Tianwen-1 ، تظهر أول مركبة على المريخ ومنصة هبوطها على سطح الكوكب الأحمر و في الصورة ، التي تم التقاطها بكاميرا عالية الدقة مثبتة على مدار تيانوين -1 في الساعة 6 مساءً يوم 2 يونيو (بتوقيت بكين) تظهر أكبر منصة هي منصة الهبوط ، والصغرى هي المركبة الجوالة Zhurong Mars ، وفقًا لـ CNSA.

والجدير بالذكر أن مهمة Tianwen-1 الصينية تم أطلقها في 23 يوليو 2020.

وهبطت المركبة التي تحمل المركبة الجوالة في الجزء الجنوبي من يوتوبيا بلانيتيا ، وهو سهل شاسع في نصف الكرة الشمالي للمريخ ، في 15 مايو.

انطلقت المركبة الجوالة Zhurong من منصة هبوطها إلى سطح المريخ في 22 مايو ، وبدأت استكشافها للكوكب الأحمر بهذا تكون الصين ثاني دولة بعد الولايات المتحدة تهبط وتشغل مركبة على سطح المريخ.

قد تكون المنطقة المظلمة المحيطة بمنصة الهبوط ناتجة عن تأثير عمود المحرك أثناء الهبوط. وقالت سي إن إس إيه إن الخطوط اللامعة المتماثلة في اتجاه الشمال والجنوب لمنصة الهبوط قد تكون ناتجة عن الغبار الناعم عندما أفرغت منصة الهبوط الوقود المتبقي بعد الهبوط.

النقاط المضيئة في وسط الصورة هي الغطاء الخلفي لكبسولة الدخول والمظلة التي تم التخلص منها أثناء الهبوط. وقالت CNSA إن نقطة مضيئة أخرى في الجزء السفلي الأيسر من الصورة هي الدرع الحراري لكبسولة الدخول.

اعتبارًا من 6 يونيو ، كانت المركبة الجوالة Zhurong تعمل على سطح المريخ لمدة 23 يومًا من أيام المريخ لاكتشاف البيئة والتحرك حول السطح وإجراء الاستكشاف العلمي. اليوم المريخي أطول بحوالي 40 دقيقة من يوم على الأرض.

يتم تشغيل جميع المعدات العلمية الموجودة على متن العربة الجوالة لجمع البيانات. تعمل المركبة المدارية في مدار مرحل مع دورة مدتها 8.2 ساعة ، مما يوفر اتصال ترحيل للاستكشاف العلمي لمركبة المريخ.

تم تسمية العربة الجوالة Zhurong على اسم إله النار في الأساطير الصينية القديمة. يتردد الاسم مع الاسم الصيني للكوكب الأحمر ، Huoxing (كوكب النار) ، بينما اسم المهمة ، Tianwen ، يعني أسئلة إلى الجنة. إنه عنوان قصيدة للشاعر الصيني القديم Qu Yuan (حوالي 340-278 قبل الميلاد).

مع عمر متوقع لا يقل عن 90 يومًا من أيام المريخ (حوالي ثلاثة أشهر على الأرض) ، سيسجل Zhurong المشهد المريخي بصور ثلاثية الأبعاد عالية الدقة ويحلل التركيب المادي لسطح الكوكب. كما ستكشف عن هيكلها تحت السطح ومجالها المغناطيسي ، وتبحث عن آثار الجليد ومراقبة بيئة الأرصاد الجوية المحيطة بها.

ستنقل المركبة المدارية ، التي يبلغ عمرها التصميمي سنة مريخية واحدة (حوالي 687 يومًا على الأرض) ، الاتصالات للمركبة الجوالة أثناء إجراء عمليات الكشف العلمي الخاصة بها. Enditem

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى