دول العالم

بايدن يؤكد: ترامب لن يقبل بنتيجة الانتخابات الرئاسية

أبدى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، ثقته بأنّه سيفوز بولاية ثانية في الانتخابات المقرّرة في نوفمبر المقبل، مؤكّداً أنّ منافسه الجمهوري، دونالد ترامب «لن يقبل» بهذه النتيجة على غرار ما فعل في الانتخابات السابقة. فيما فشلت النائبة الأمريكية، مارجوري تايلور غرين، في مسعاها لإقالة الرئيس الجمهوري لمجلس النواب مايك جونسون، الذي تأخذ عليه دعمه تخصيص مساعدات لأوكرانيا.

وقال بايدن إنّ ترامب «قد لا يقبل بنتيجة الانتخابات. أنا أوكّد لكم أنّه لن يقبل بها». وكان ترامب قال الأسبوع الماضي، في مقابلة مع صحيفة «ميلووكي جورنال سينتينل» إنّه «إذا جرى كلّ شيء بنزاهة، فسأقبل النتائج بكلّ سرور، لكن إذا لم تكن الحال كذلك، فسيتعيّن علينا النضال من أجل مصلحة البلاد». ومن جهة ثانية، أكّد بايدن أنّ الرئيس الديمقراطي السابق، باراك أوباما، المنخرط بفعالية في الحملة الانتخابية لنائبه السابق، نصحه ب«مواصلة القيام» بما يقوم به. ونشرت الصحافة الأمريكية في الآونة الأخيرة تقارير تحدّثت عن تحفّظات لأوباما على الحملة الانتخابية لبايدن الذي تظهر استطلاعات الرأي أنّه متقارب مع ترامب في نوايا التصويت، أو حتى متخلّف عنه في بعض الولايات الحاسمة. وفي مقابلته مع «سي إن إن» قال بايدن «أنا سعيد بمسار الحملة» لا سيّما وأنّ «أغلبية الناس لن يركّزوا ويتّخذوا قرارهم سوى في الخريف». ولم يعترف ترامب قطّ بهزيمته أمام بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2020.

إلى ذلك، اختار الحزب الجمهوري في فلوريدا بارون ترامب، الطالب في المدرسة الثانوية والبالغ 18 عاماً، ليكون أحد المندوبين الذين سيتم استدعاؤهم لتسمية والده ترامب رسمياً مرشحاً للانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر. ويظهر ورود اسمه في القائمة التي تضم 42 اسماً.

من جهة أخرى، عرقل مجلس النواب الأمريكي مبادرة مارجوري تايلور غرين، للإطاحة برئيس المجلس مايك جونسون. وافتقرت غرين إلى الكثير من الدعم من داخل حزبها للإطاحة بجونسون، حيث حصلت على 11 صوتا فقط، من أصوات الحزب الجمهوري، بينما صوتت أغلبية الديمقراطيين ضد القرار. وبعد أن تقدمت مارغوري تايلور غرين، في وقت سابق بمشروع قرار لمجلس النواب يطالب بإقالة جونسون من منصبه، تمت عرقلة المبادرة، حيث صوت 359 عضواً، 196 جمهورياّ، و163 ديمقراطياً، ضد اقتراح غرين، فيما صوت 43 عضواً 11 جمهورياّ، و32 ديمقراطياّ، لمصلحة القرار. وقدمت مارغوري تايلور غرين، في وقت سابق، طلباً لحجب الثقة عن رئيس مجلس النواب، متهمة إياه ب «خيانة ثقة» مؤتمر الجمهوريين في مجلس النواب من خلال تمرير مشروع تمويل فيدرالي بقيمة 1.2 تريليون دولار، بالتعاون مع أعضاء من الحزب الديمقراطي لتفادي إغلاق جزئي للحكومة، إلى جانب مصادقته على مشروع مساعدات أمريكية مقدمة لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار.

وفي السياق، قال جونسون في بيان «أود أن أعرب عن امتناني لتصويت الثقة من جانب زملائي لإفشال هذه المبادرة التي في غير محلها». وعلق ترامب على الأمر بعد التصويت عبر شبكته للتواصل الاجتماعي بقوله «أحب مارجوري تايلور غرين كثيراً.. لكننا لسنا الآن في موقع يخولنا إقرار مذكرة إقالة» نظراً إلى الأغلبية الضيقة جدا للجمهوريين في مجلس النواب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى