الصحة

تناول الفواكه المُجففة يُقلل خطر الإصابة بمرض السكري

كشفت دراسة جديدة عن أن تناول الفواكه المجففة بانتظام قد يكون له تأثير إيجابي على صحة الإنسان.

وأظهرت الدراسة التي نُشرت مجلة “BMC Nutrition & Metabolism” أن تناول 1.3 قطعة إضافية من الفواكه المجففة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 60.8%.

تتميز الفواكه المجففة، مثل البرقوق والمشمش والزبيب، بقيمتها الغذائية العالية، فهي غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

كما أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي تُحسّن من حساسية الأنسولين وتُقاوم الالتهابات.

على الرغم من فوائدها العديدة، إلا أن الفواكه المجففة تحتوي على تركيزات عالية من السكر الطبيعي، مما قد يثير قلق بعض الأشخاص من تأثيرها على مستويات السكر في الدم.

وتنصح خبيرة التغذية الوقائية لأمراض القلب، ميشيل روثنشتاين، بتناول الفواكه المجففة بكميات معتدلة، مثل ربع كوب، وذلك للحصول على فوائدها الغذائية دون التسبب في ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم.

يؤكد اختصاصي الغدد الصماء، جيسون نج، على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن ومنخفض الكربوهيدرات إلى جانب تناول الفواكه المجففة باعتدال، وذلك للحصول على أفضل النتائج في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

يمكن تعزيز فوائد الفواكه المجففة من خلال دمجها مع الأطعمة الصحية الأخرى، مثل الخضروات الخضراء والعدس، وذلك للمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل أفضل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى