محليات

ختام ملتقى الأساليب الحديثة في إدارة موارد الزكاة وتوزيعها بولاية منح

منح – العربي

 اختتمت بمتحف عُمان عبر الزمان بولاية منح بمحافظة الداخلية اليوم جلسات ملتقى “الأساليب الحديثة في إدارة موارد الزكاة” والذي استمر ثلاثة أيام بتنظيم من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمشاركة الأجهزة المسؤولة عن الزكاة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

هدف الملتقى إلى تبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الجهات المشاركة في الملتقى، والتعريف بلجان الزكاة بسلطنة عُمان لأجهزة الزكاة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وإظهار جهودها ودورها الاجتماعي والريادي، وتحفيز مختلف القطاعات والمؤسسات لدعم أعمال اللجان، والتعاون معها في تنفيذ البرامج والفعاليات.

شارك في الملتقى نحو /150/ باحثا من لجان الزكاة من مختلف ولايات سلطنة عُمان. وشمل اليوم الختامي تقديم الجلسة الثالثة من الملتقى وجاءت أوراق العمل فيها حول محور “القوانين والنظم الحديثة في حوكمة الزكاة”، وجاءت الورقة الأولى حول “منظومة الحماية الاجتماعية وعلاقتها بالزكاة”، قدّمها السيد شبيب بن عبدالله البوسعيدي، والثانية حول “النظام الضريبي في سلطنة عُمان وعلاقته بالزكاة” قدمها محمد بن بلعرب النبهاني، والثالثة حول “أثر التشريعات القانونية وعلاقته في كفاءة مؤسسات الزكاة” قدمها الدكتور عبدالله بن مبارك العبري، و”أهمية الحوكمة في تحسين إيرادات الزكاة وتوزيعها” قدمها الدكتور عبدالرحمن بن مبارك النوفلي.

خرج الملتقى في ختامه بتوصيات من أهّمها إيجاد شراكات تثميرية وتنموية تخدم الفئات المستهدفة، ورفع كفاءة الإنفاق الزكوي والخيري من أجل تعظيم القيمة المضافة في المجتمع مثل الصرف على تنمية الموارد البشرية للأفراد، ووضع ضوابط ومعايير لاختيار العاملين في لجان الزكاة، وإيجاد بيئة تكاملية لأعمال الزكاة وفق الضوابط الشرعية؛ وذلك لتعزيز آثارها الإيجابية في المجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى