محليات

مطار مسقط الدولي يحقق إنجازًا عالميًا جديدًا

مسقط – العربي

حاز مطار مسقط الدولي على شهادتي  Pharma و Fresh لخدمات نقل الأدوية والمواد سريعة التلف التي يصدرها مركز تميّز المدققين المستقلين التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)، وذلك تقديرًا لتميزه في مجال مناولة الأدوية والمواد سريعة التلف كأول مطار عالمي يحصل على كلتا الجائزتين في وقت واحد كمقدم خدمات، وذلك بفضل النهج الذي يتبعه فريق الشحن التابع لوحدة العمليات التجارية بمطارات عمان في إشراك مجموعة واسعة من الشركاء الاستراتيجيين في تنفيذ عمليّات الشحن، بما في ذلك الطيران العماني، وترانزوم سات، وترانزوم للمناولة، وسويس بورت، بالإضافة إلى فريق العمل المختص في المطار.

وخلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، ركزّ الشركاء المعنيون بعمليات الشحن في مطار مسقط الدولي على توحيد الجهود مع ممثلين من الاتحاد الدولي للنقل الجوي من أجل ضمان الامتثال لجميع المتطلبات في مجال الشحن الجوي. وجاءت هذه الجهود في إطار تحقيق برنامج شهادات الاعتماد من مركز تميّز المدققين المستقلين التابع لإياتا والذي يتطلب إنجازه اعتماد نهج قائم على شراكة قوية بين مختلف الأطراف المعنية في المطار، وجاءت هذه المبادرة بمثابة دليل قوي على العمل الشاق الذي يضطلع به جميع الشركاء المعنيون بعمليات الشحن.

وتعليقًا على خبر حصول المطار على هاتين الشهادتين العالميتين ،قال الشيخ سامر بن أحمد النبهاني، رئيس وحدة العمليات التجارية في شركة مطارات عُمان “إن حصول مطار مسقط الدولي على شهادتي  Pharma و Fresh لخدمات نقل الأدوية والمواد سريعة التلف من مركز تميّز المدققين المستقلين التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوي يعكس التزام مطارات عُمان بدعم تطوير عمليات الشحن الجوي وتوسيع شبكتها العالمية لتغطي وجهات جديدة من خلال الاستفادة من الموقع الإستراتيجي لسلطنة عمان كمركز محوري لعمليات نقل البضائع عالميًا، ليس فقط على صعيد عمليات الاستيراد والتصدير لدعم الاقتصاد العماني، وإنما كمركز شحن إقليمي يربط منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا”.

و أضاف النبهاني ” لا يفوتني بهذه المناسبة أن أهنيء شركائنا الاستراتيجيين من كافة مؤسساتهم الوطنية والخاصة لدورهم وإسهامهم الكبير في الحصول على هاتين الشهادتين العالميتين وذلك بإلتزامهم التام بتدعيم علميات مبنى الشحن بمطار مسقط الدولي الذي تم تجهيزه ليلعب دورًا منافسًا إقليميًا مهمًا في هذا المجال. وقد لعبت هذه الجهود بالفعل دورًا حاسمًا وحيويًا في تعزيز سلاسل الإمداد العالمية من خلال مواصلة دعم عمليات الشحن ونقل المعدات الطبية ومعدات السلامة بمختلف أنواعها خلال فترة جائحة كوفيد 19 ولا تزال تتواصل مع بدء عمليات التطعيم على المستوى العالمي من أجل ضمان إيصال اللقاح والأدوية بشكل آمن وفعال إلى أو عبر السلطنة”.

هذا وقد حققت مطارات عمان نموًا في عمليات الشحن بنسبة 142 في المائة في عام 2020، ولا سيما في مجال عمليات مناولة الشحنات لمجموعة واسعة من شركات الشحن الجوي بما في ذلك تفريغ وتحميل البضائع. كما قدمت الدعم أيضًا لشركات الشحن الجوي من خلال توفير الخدمات الفنية والتزوّد بالوقود وخدمات طاقم الشحن. فيما واصل المطار خلال فترة الجائحة استقبال رحلات الشحن الجوي التي تسيرها شركات الطيران العالمية مثل كارغولوكس، وطيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية، والخطوط الجوية التركية، والخطوط الجوية الإثيوبية، ، وشركة  DHL.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى