الدول العربية

الجزائر وسلوفينيا توقعان اتفاقيات تعاون بينها زيادة صادرات الغاز

 وقعت الجزائر وسلوفينيا اليوم (الاثنين) على اتفاقيات تعاون بينها زيادة صادرات الغاز.

وبث التلفزيون الرسمي الجزائري مراسم التوقيع على الاتفاقيات في العاصمة الجزائر، بحضور الرئيس عبد المجيد تبون ورئيس الوزراء السلوفيني روبرت غولوب الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر.

ويتعلق الأمر بالتوقيع على عقد بين شركة النفط الوطنية الجزائرية ((سوناطراك)) وشركة ((جيوبلين)) لتوريد الغاز الطبيعي السلوفينية، سيتم بموجبها زيادة كميات الغاز الطبيعي التي يتم نقلها إلى سلوفينيا عبر خط أنبوب الغاز الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر البحر.

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون حول الإعفاء المتبادل من متطلبات الحصول على التأشيرة قصيرة المدى لحاملي الجوازات الدبلوماسية، ومذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التحول الرقمي السلوفينية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأجرى الرئيس الجزائري مباحثات مع رئيس الوزراء السلوفيني تناولت القضايا الدولية الراهنة وشملت الأوضاع في غزة.

وأدلى رئيس الوزراء السلوفيني بتصريحات عقب المباحثات بمقر الرئاسة أشار فيها إلى إشرافه على افتتاح سفارة بلاده بالجزائر اليوم، على أن تقوم الجزائر بافتتاح سفارتها في سلوفينيا في الخريف المقبل.

وقال إن الجزائر وسلوفينيا باعتبارهما عضوان غير دائمين في مجلس الأمن الدولي “عملتا سويا خلال الأشهر الأخيرة وقامتا بالتعاون بشأن عديد المشاريع”.

وأكد أن البلدين عملا على إيجاد حلول مشتركة لتحديات دولية.

وأشار إلى أنه بحث مع الرئيس الجزائري “الوضعية المأساوية بغزة وضرورة دعم فلسطين”، بالإضافة إلى تحديات أخرى على الساحة الدولية وإمكانية إيجاد حلول سلمية لها.

وتابع “لقد كنا متفقين مع السيد الرئيس على الدور الأساسي للحرية على المستوى الدولي لتمكين تقرير مصير الشعوب والأمم، سواء بالنسبة لفلسطين .. وأن الإرادة في الحرية تشكل الأساس لعملنا المشترك على مستوى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وهي أمور توحد الجزائر وسلوفينيا”.

ولفت رئيس الوزراء السلوفيني إلى قرب إنشاء لجنة للتعاون المشترك بين البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى