الدول العربية

افتتاح سفارة جمهورية زامبيا بالمغرب

افتتحت اليوم السبت سفارة جمهورية زامبيا في العاصمة الرباط بالمغرب، وترأس حفل الافتتاح السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره الزامبي جوزيف مالانجي.

وقال وزير الشؤون الخارجية لجمهورية زامبيا خلال ندوة صحفية عقب الحفل، أن زيارته للمغرب تهدف إلى “تعزيز العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين”، مضيفا “إن مستوى هذه العلاقات قد تجسد من خلال تبادل الزيارات على جميع المستويات، ولكن أيضا عبر فتح تمثيلية دبلوماسية للمغرب بلوساكا”.

وأكد السيد مالانجي على أن الروابط “الوثيقة” بين البلدين قد تم تطويرها بعد زيارة الدولة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى زامبيا في فبراير 2017 والتي تميزت بمباحثات “مثمرة”.

وذكر أنه “خلال هذه الزيارة تم التوقيع على 19 اتفاقا في مختلف مجالات التعاون، بما فيها المشاورات الدبلوماسية والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والتربية والمعادن والمالية والسياحة”، منوهاً بـ”الدعم الثابت للمغرب للتنمية في زامبيا” من خلال تكوين الطلبة وتقديم منح دراسية.

وأشار السيد بوريطة إلى أن افتتاح سفارة جمهورية زامبيا بالرباط يأتي عقب افتتاح سفارة المغرب بلوساكا.

وذكر السيد بوريطة خلال الندوة “التعاون الدبلوماسي القوي بين البلدين”، مذكراً أن زامبيا دعمت دائما موقف المغرب في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، سواء على مستوى الاتحاد الإفريقي أو الأمم المتحدة.

وأكد على “أن تدشين السفارة اليوم سيعزز علاقات التعاون، وسيخلق قنوات للاتصال في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والبشرية، وتبادل الخبرات بين البلدين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى