دول العالم

إسرائيل تطعن أمام المحكمة الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتنياهو

أعلنت إسرائيل، الجمعة، أنها قدّمت «طعناً رسمياً» في طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع.
وطلب خان من المحكمة في مايو/أيار إصدار مذكرتي توقيف بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت على خلفية الاشتباه في ارتكابهما جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.
وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أورين مارمورستاين على منصة «إكس»، بأن «إسرائيل قدّمت اليوم طعنها الرسمي في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية القضائي، وفي شرعية طلبات المدعي العام إصدار مذكرتي توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع يوآف غالانت».
وما زالت المحكمة تنظر في طلب خان إصدار المذكرتين بحق نتنياهو وغالانت.
وفي أغسطس/آب، حضّ مكتب خان المحكمة على التحرّك «بشكل عاجل إلى أقصى حد»، مشيراً إلى أن «حيازة المحكمة الاختصاص القضائي في هذه الحالة قانون راسخ».
وأشار مارمورستاين، الجمعة، إلى أن خان فشل في «إعطاء فرصة لإسرائيل لممارسة حقّها في التحقيق بنفسها في المزاعم التي أثارها المدعي، قبل المضي قدماً» بطلب إصدار المذكرتين.
وتشمل اتهامات خان لنتنياهو وغالانت «تجويع المدنيين» و«الإبادة» و«توجيه هجمات عمداً ضد السكان المدنيين».
وبخلاف محكمة العدل الدولية المعنية بالنزاعات بين الدول، تحاكم الجنائية الدولية الأفراد الذين يشتبه في ارتكابهم الجرائم الأكثر فظاعة.
وهي المحكمة الوحيدة المستقلة في العالم التي تأسست للتحقيق في أخطر الجرائم، بما فيها الإبادة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية. لكنها تعتمد على الدول الأعضاء فيها، لتنفيذ مذكرات التوقيف ولا تملك قوة شرطة تابعة لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى