دول العالم

أوكرانيا مستعدة لمناقشة مقترحات سلام وألمانيا تتعهد بمواصلة الدعم

رويترز – العربي

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، استعداد بلاده لمناقشة أي مقترحات للسلام، مشدداً على ضرورة أن تتضمن موقف أوكرانيا ورؤيتها لإحلال السلام.

وقال زيلينسكي، الذي يزور ألمانيا، اليوم الأحد، إن أوكرانيا مستعدة لمناقشة مقترحات سلام لإنهاء الغزو الروسي لبلاده لكن هذه المقترحات يجب أن تستند إلى موقف كييف وخطتها لإحلال السلام.

وخلال زيارته إلى إيطاليا، أمس السبت، قال زيلينسكي: “لسنا بحاجة إلى وسطاء بين أوكرانيا والمعتدي الذي احتل أراضينا، ولكن خطة عمل لسلام عادل في أوكرانيا”.

واليوم، قال زيلنسكي في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس “ليس لدينا الوقت ولا القوة لاستهداف الأراضي الروسية، ولا نملك الأسلحة للقيام ذلك، نحن نعد لهجوم مضاد لتحرير الأراضي التي تم احتلالها بشكل غير شرعي”.

من جانبه تعهد المستشار الألماني أولاف شولتس بمزيد من دعم بلاده لأوكرانيا.

وقال شولتس للرئيس الأوكراني: “سندعمكم طالما كان ذلك ضرورياً”.

وأشار المستشار الألماني إلى أنه تم تقديم مساعدات لأوكرانيا بقيمة 17 مليار يورو حتى الآن.

وقال شولتس إنه منذ 444 يوماً تجري الحرب العدوانية الروسية بلا رحمة ضد أوكرانيا.

وأضاف أن الحرب المروعة لديها عواقب جيوسياسية كبيرة، وأنها تصيب بصفة خاصة المواطنين في أوكرانيا.

وتابع المستشار الألماني أن بلاده ستساند بكامل تضامنها اللاجئين، وقال: “هذا التضامن، سيكون مستمراً وسيكون قوياً”.

وواجهت ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، انتقادات في بداية الحرب بسبب ما وصفه البعض بأنه تردد في تقديم الدعم، لكنها أصبحت واحدة من أكبر مقدمي الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا.

وأعلنت ألمانيا أمس السبت، تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2.7 مليار يورو (ثلاثة مليارات دولار)، وهي أضخم حزمة مساعدات عسكرية تقدمها منذ بدء الغزو الروسي. وتشمل الحزمة 30 دبابة ليوبارد ومركبات قتالية وطائرات مسيرة للاستطلاع، وأربعة أنظمة مضادة للطائرات من طراز ايريس-تي التي تعد ضرورية لمنع الصواريخ الروسية من السقوط على المدن والبنية التحتية الحيوية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى