دول الخليج

“التعاون الخليجي”: ندعم جهود التخفيف من آثار الأزمة الأوكرانية الروسية

د ب أ – العربي

أعلن الأمين العام لدول مجلس الخليج العربي جاسم محمد البديوي، اليوم الأربعاء، دعم كل الجهود الرامية للتخفيف من الآثار الناجمة عن الأزمة الأوكرانية الروسية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع البديوي ، اليوم، بمساعد الأمين العام المنسق الأممي لمبادرة البحر الأسود لنقل القمح والحبوب عبدالله دشتي، في مقر الأمانة العامة بالرياض، ووفق وكالة الأنباء السعودية “واس” .

وطبقاً للوكالة ، جرى خلال اللقاء استعراض آخر التطورات ومستجدات ومجريات عمل الصادرات الأوكرانية، من القمح والمواد الغذائية والأسمدة، بما في ذلك الأمونيا عبر ممر إنساني بحري آمن، وآلية عمل مبادرة البحر الأسود لنقل القمح والحبوب وأهميتها في الحفاظ على استقرار الأمن الغذائي العالمي، إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات ذات الصلة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأوضح مجلس التعاون لدول الخليج موقفه في مارس (آذار) الماضي من الأزمة الأوكرانية والعمليات الروسية التي أعلن عنها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في الـ24 من فبراير (شباط) الماضي.

وكان القائم بالأعمال بالنيابة في وفد المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، محمد العتيق قال إن “مواقف دول مجلس التعاون الخليجي متسقة مع ثوابتها الداعية إلى الالتزام بالمبادئ الراسخة للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة التي تحكم العلاقات بين الدول، والقائمة على احترام سيادة الدول وسلامتها الإقليمية، بما في ذلك أوكرانيا ضمن حدودها المعترف بها دوليا، واحترام مبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وأكدت الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ضرورة العودة إلى الدبلوماسية والاحتكام إلى الحوار والمفاوضات السلمية بين أطراف الأزمة الروسية الأوكرانية، وضرورة الالتزام بما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة بعدم استخدام القوة او التهديد باستخدامها في العلاقات الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى