الدول العربية

مصر: وزير الخارجية التركي تفقد معبر رفح البري 

تفقد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان معبر رفح البري من الجانب المصري بالإضافة إلى مخازن الهلال الأحمر المصري في مدينة العريش، وميناء العريش البحري، وذلك خلال زيارته لمحافظة شمال سيناء المصرية.

استقبل محافظ شمال سيناء اللواء خالد مجاور، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في مطار العريش.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية التركية على منصة إكس صورًا لاستقبال مجاور لفيدان.

وتأتي الزيارة استجابة لدعوة وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي لنظيره التركي.

وطبقًا لوسائل إعلامية مصرية محلية فإن مجاور أكد لوزير الخارجية التركي أن المحافظة تستقبل المساعدات الإغاثية والإنسانية التي تصل إلى المحافظة وتقوم بإدخالها إلى قطاع غزة.

وثمّن فيدان الدور الذي تقوم به مصر في استقبال المساعدات وإرسالها إلى قطاع غزة، مؤكدًا أن مواقف مصر وتركيا متطابقة في ضرورة إنهاء الحرب على غزة وإقرار السلام بالمنطقة عن طريق حل الدولتين.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية لوكالة الأناضول، أمس السبت، أن الوزير فيدان ونظيره عبد العاطي سيبحثان الاستعدادات للاجتماع الأول رفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي المقرر عقده خلال زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى تركيا.

كما سيبحث الجانبان الوضع الحالي لنحو 20 اتفاقية من المقرر توقيعها خلال زيارة السيسي.

وسيتبادل الوزيران وجهات النظر بشأن العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية الثنائية والمستجدات في المنطقة، كما سيناقشان فرص التعاون طويل الأمد في مجالات الطاقة والصحة والسياحة والصناعات الدفاعية.

ويسعى البلدان إلى زيادة حجم التجارة بينهما من نحو 10 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار.

ومن المنتظر أن تتصدر التطورات في قطاع غزة والقضية الفلسطينية والمساعدات الإنسانية لغزة، جدول أعمال زيارة فيدان إلى مصر، إضافة إلى التطورات في ليبيا والسودان والصومال.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى زيارة رسمية إلى مصر في 14 فبراير/ شباط الماضي بعد 12 عامًا، لتفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى