منوعات

قطر تشارك في الاحتفال بيوم الوثيقة العربية لعام 2024 بالجامعة العربية

شاركت دولة قطر في الاحتفال بيوم الوثيقة العربية لعام 2024، الذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم في مقرها بالقاهرة، تحت عنوان /الأرشيف الأخضر: نحو أرشيف عربي مستدام/، وذلك بالتنسيق مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا).

ترأس وفد دولة قطر في الاحتفال، الدكتور أحمد عبدالله البوعينين الأمين العام لدار الوثائق القطرية، وبحضور السيد علي حسين الجرحب سكرتير ثان ببعثة دولة قطر، ممثلا عن المندوبية الدائمة للدولة لدى جامعة الدول العربية .

كما حضر الاحتفال ممثلو المندوبيات الدائمة للدول الأعضاء بالجامعة العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) ورؤساء دور الأرشيف ومراكز التوثيق العربية الوطنية، ونخبة من الشخصيات العربية الرسمية والعامة والوثائقيين العرب .

وأكد الدكتور أحمد عبدالله البوعينين الأمين العام لدار الوثائق القطرية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ على هامش الاحتفال، أهمية تنظيم هذه الفعالية التي تسلط الضوء على الجهود المبذولة للحفاظ على الوثيقة العربية، وتركز بشكل خاص على مفهوم الأرشيف الأخضر ودوره في حماية البيئة.

وأضاف أن مشاركة دولة قطر، ممثلة في دار الوثائق القطرية، في هذا الاحتفال تعبر عن الاهتمام الذي توليه لهذا القطاع المهم والحيوي، حيث تركز الفعالية كذلك على تعزيز التعاون مع الهيئات الإقليمية والدولية العاملة في مجال الوثائق والتوثيق والأرشيف، لافتا إلى مشاركة دار الوثائق القطرية في جميع المحاور الرئيسية التي تناولتها جلسات هذه الفعالية.

ونوه البوعينين بأن الاحتفال بيوم الوثيقة العربية في جامعة الدول العربية يتزامن مع مرحلة تأسيس مهمة تعيشها دار الوثائق القطرية، والتي تهدف إلى إثراء النشاط الفكري ورصد تاريخ دولة قطر، وجمع وحفظ الوثائق والمحفوظات، إلى جانب تمثيل الدولة في المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

وسلط الاحتفال الضوء على مفهوم الأرشيف الأخضر ودوره في حماية البيئة من خلال الممارسات المستدامة التي تسهم في حماية الموارد الطبيعية، وتعزيز الوعي البيئي عبر تبني التحول الرقمي، بالإضافة إلى دعم الجهود المبذولة للحفاظ على الوثيقة العربية وتأهيلها لتكون إحدى مكونات مجتمع المعرفة، ومد جسور التعاون مع الهيئات الإقليمية والدولية العاملة في هذا المجال.

وتضمن جدول أعمال الفعالية عقد ثلاث جلسات فنية حول موضوعات الأرشيف الأخضر والاستدامة، والتحول نحو الأرشيف الأخضر: أفضل الحلول والممارسات العربية، والأرشيف الأخضر والنزاعات المسلحة في الدول العربية، بالإضافة إلى تكريم نخبة من الشخصيات والمؤسسات العربية التي حققت إسهامات ملموسة في مجال الحفاظ على التراث الوثائقي العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى