محليات

ساعة وردية … فعالية توعوية بسرطان الثدي بشمال الشرقية.

العربي – أسماء بنت خلفان الغدانية

تزامنًا مع شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي ويوم المرأة العمانية في السابع عشر القادم من أكتوبر الجاري ، نظم مكتب محافظ شمال الشرقية، بالتعاون مع المجلس البلدي والرابطة العمانية لسرطان الثدي ومركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، احتفالية توعوية بمناسبة يوم المرأة العمانية  وبرنامج توعوي عن سرطان الثدي بشعار ” ساعة وردية”  . رعت الفعالية صاحبة السمو الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد، مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي والرئيس الفخري للرابطة العمانية لسرطان الثدي.

شهدت الاحتفالية مشاركة أكثر من 200 امرأة من مختلف المؤسسات والقطاعات في محافظة شمال الشرقية، حيث أكدت الفعالية على دور المرأة كشريك أساسي في التنمية. واشتمل برنامج الفعالية على عدد من الفقرات المتنوعة يذكر من  عرض مسرحي وقصيدة شعرية وعرض ترحيبي  .

بدأت الاحتفالية بعرض ترحيبي قدمته مدرسة براعم الثابتي للتعليم المبكر . تلاها كلمة للفاضلة فاطمة الحجرية، التي تحدثت عن دور المرأة العمانية في التنمية الأسرية والاجتماعية، مستعرضةً إنجازات المرأة العمانية عبر التاريخ.

كما ألقت صاحبة السمو الدكتورة منى بنت فهد كلمة تناولت فيها أهمية الوعي بسرطان الثدي ودور المرأة العمانية دفع عجلة التطور والتنمية في المجتمع.

تضمن البرنامج أيضاً  ثماني مداخلات علمية تناولت موضوع التوعية بسرطان الثدي، حيث قدم  فيها الدكتور إبراهيم الوائلي، رئيس الرابطة العمانية لسرطان الثدي ورقة عن تعريف السرطان وأعراضه ومخاطرها. بينما تناولت  الدكتورة سفانة السعيدي  الحديث عن طرق الوقاية والأنشطة البدنية التي تقلل من خطر الإصابة به .

ومن جانبه قدم الدكتور زيد رياض ال إسحاق شرحاً عن أهمية الكشف المبكر والفحص الذاتي وقال :  ان دروس التوعية تساهم في الكشف المبكر عن المرض مما يؤدي إلى العلاج المبكر والشفاء التام من المرض بعون الله تعالى.  بينما تناول الدكتور سالم بن خلفان الرحبي أساليب العلاج المتعددة.

تحدثت الدكتورة زينة بنت مروان الشربيتى والأخصائية انتصار اليافعي عن الأبعاد النفسية والاجتماعية المتعلقة بمرضى سرطان الثدي . كما قدم الدكتور فهد الزدجالي ورقة حول العوامل الوراثية والتشخيص الجيني.  و اختتمت المداخلات  العلمية بمشاركة المكرمة الدكتورة عائشة بنت سعيد الغابشية التي سردت قصة  كفاحها انتصارها على مرض سرطان الثدي .

وفي الختام ، تم تكريم المشاركين والمنظمين لهذه الفعالية من قبل راعية الحفل وبمعيّة سعادة محمود بن يحيى الذهلي، محافظ شمال الشرقية، تقديراً لجهودهم في إنجاح الفعالية كما قدّم سعادته هدية تذكارية لصاحبة السمو .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى