دول العالم

بعد حكم دام 18 عاما.. وفاة ملك الماوري في نيوزيلندا عن عمر 69 عاما

توفي ملك الماوري في نيوزيلندا، كينجي توهيتيا بوتاتاو تي ويروهيرو السابع، يوم الجمعة عن عمر يناهز 69 عامًا، بعد أيام من الاحتفال بعامه الثامن عشر على العرش.

خلفية الملكية الماورية

كان “توهيتيا” الملك السابع في حركة كينجيتانجا، التي تأسست عام 1858 بهدف توحيد قبائل الماوري الأصلية في نيوزيلندا في مواجهة الاستعمار البريطاني.

تفاصيل الوفاة

أعلن راهوي بابا، المتحدث باسم حركة كينجيتانجا، في منشور على موقع إنستجرام، أن الملك “توهيتيا” توفي في المستشفى بعد جراحة في القلب.

وتمثلت الأهداف الأساسية للحركة في إنهاء بيع الأراضي لأشخاص غير الأصليين، ووقف الحروب بين القبائل، وتوفير نقطة انطلاق للحفاظ على ثقافة الماوري، وفقًا لموقع قبيلة وايكاتو تاينوي.

وعلى الرغم من أن دور الملك هو احتفالي إلى حد كبير، إلا أنه لا يزال ذا أهمية في نيوزيلندا، إذ يشكل الماوري ما يقرب من 20٪ من السكان.

ردود الفعل على وفاة الملك

وصف راهوي بابا وفاة الملك توهيتيا بأنها “لحظة حزن كبير لأتباع كينجيتانجا، وللماوري، وللأمة بأكملها”، كما أشاد رئيس الوزراء النيوزيلندي كريستوفر لوكسون بالملك الراحل، قائلاً إن “التزامه الثابت تجاه شعبه وجهوده الدؤوبة لدعم قيم وتقاليد كينجيتانجا تركت علامة لا تمحى على أمتنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى