دول العالم

مقاتلة روسية تعترض طائرة نرويجية قرب الحدود

رويترز – العربي

قالت روسيا إنها نشرت مقاتلة من طراز ميغ31 لمنع طائرة حربية نرويجية من اختراق حدودها فوق بحر بارنتس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن طاقم الطائرة الروسية حدد أن الطائرة النرويجية هي طائرة دورية من طراز بي.8.إيه بوسايدون، والتي عادت أدراجها حينما اقتربت المقاتلة الروسية.

ووقعت الحادثة في ثاني أيام قمة حلف شمال الأطلسي المنعقدة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، وهي قمة هيمن عليها بحث موضوع الحرب في أوكرانيا. والنرويج دولة عضو بالحلف، ولم يذكر البيان الروسي إلى مدى اقتربت الطائرتان من بعضهما.

وورد في البيان “حلقت المقاتلة الروسية في إطار الالتزام الصارم بالقواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي فوق المياه المحايدة، من دون عبور مسارات جوية أو الاقتراب بشكل خطير من طائرة تخص دولة أجنبية”.

وهذه ليست الحادثة الوحيدة، حيث كشفت وزارة الدفاع البريطانية، الجمعة، عن اعتراض طائرات روسية قرب المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي، ناتو.

وأشارت إلى أنها عبأت طائراتها يومي الخميس والجمعة، لملاقاة الطائرات الروسية قرب المجال الجوي للحلف.

وقالت الوزارة في بيان إن طائرات للقوات الجوية الملكية من طراز “تايفون” في إستونيا وطائرات “غريبن” سويدية “استُدعيت لـ “اعتراض” طائرتين روسيتين “تحلقان بالقرب من المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي والسويد”.

وأكدت  أن “الطائرتين الروسيتين لم تلتزما بالقواعد الدولية برفض التواصل مع مناطق معلومات الطيران ذات الصلة، لكنهما بقيتا في المجال الجوي الدولي وحلّقتا باحتراف”.

وعبئت طائرات بريطانية مرة أخرى، لاعتراض طائرات كانت تحلق في جنوب البر الرئيسي لروسيا في اتجاه كالينينغراد، ثم اعترضت طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني طائرات روسية كانت تحلق أيضاً جنوب البر الرئيسي لروسيا فوق خليج فنلندا، وبحر البلطيق.

وقالت الوزارة: “مرة أخرى لم تمتثل الطائرات الروسية للقواعد الدولية برفض تأمين صلة مناسبة مع مناطق معلومات الطيران المحلية”.

وانضمت طائرات سلاح الجو الفنلندي إلى طائرات “تايفون” البريطانية التي رافقت الطائرات الروسية إلى خليج فنلندا قبل أن تكمل طائرات “غريبن”  السويدية المهمة وذكر البيان أن طائرات برتغالية ورومانية شاركت أيضاً في هذه العمليات.

وأعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) في آذار الماضي أنه سجل عدداً كبيراً على نحو غير عادي من الطائرات العسكرية الروسية بالقرب من أراضيه.

وقال الحلف في بيان إن “طائرات الناتو المقاتلة انطلقت عشر مرات يوم الاثنين 29 مارس (آذار) 2021 لتتبع القاذفات والمقاتلات الروسية خلال ذروة غير عادية للطلعات الجوية فوق شمال الأطلسي وبحر الشمال والبحر الأسود وبحر البلطيق”.

وأضاف: “اعترضت طائرات الناتو ست مجموعات مختلفة من الطائرات العسكرية الروسية، بشكل إجمالي، بالقرب من المجال الجوي للحلف في أقل من ست ساعات”.

واتهم الناتو مراراً سلاح الجو الروسي بعدم إرسال رمز “المرسل المستجيب” الذي يشير إلى موقعها وارتفاعها، ولا تقدم خطة بشأن الطلعات ولا تتواصل مع مراقبي الحركة الجوية، “مما يشكل خطراً محتملاً على الطائرات المدنية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى