دول العالم

كيم يتعهد بتطوير التعاون مع الصين إلى “آفاق جديدة”

رويترز – العربي

تعهد رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون بتطوير العلاقات مع الصين والارتقاء بها إلى مستويات أعلى خلال لقائه عدداً من المسوؤليين الصينيين.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية اليوم السبت، إن زعيم البلاد كيم جونغ أون التقى بالوفد الصيني الذي يزور بيونغ يانغ للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الـ70 لانتهاء الحرب الكورية، وتعهد بتطوير العلاقات بين البلدين والوصول بها إلى “آفاق جديدة”.

أقام كيم حفل استقبال للوفد الصيني الذي يرأسه لي هونغ تشونغ عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي أمس الجمعة. وهذا أول وفد صيني يزور كوريا الشمالية منذ بدء جائحة “كوفيد-19”.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، “تم التأكيد مجدداً في المحادثات على موقف الجانبين وحكومتي البلدين للتعامل مع الوضع الدولي المعقد بمبادرتهما وتطوير الصداقة والتعاون … بشكل مطرد إلى مرحلة عالية جديدة”.

وجاء الاجتماع بعد أن وقف مسؤولون من الصين وروسيا جنباً إلى جنب مع كيم يوم الخميس أثناء استعراضهم لأحدث الصواريخ ذات القدرات النووية والطائرات المسيرة الهجومية في عرض عسكري بالعاصمة بيونغ يانغ.

وكان على رأس الوفد الروسي إلى بيونغ يانغ وزير الدفاع سيرغي شويغو،  الذي وصف كوريا الشمالية خلال لقائه زعيمها بالشريك المهم لموسكو.

وقال شويغو، “جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية شريك مهم لروسيا، وتربطنا بها حدود مشتركة وتاريخ غني من التعاون”، وفق بيان أصدرته الوزارة في موسكو.

وضم العرض العسكري الضخم في بيونغ أسلحة مختلفة، بينها طائرات مسيّرة جديدة، وصواريخ بالستية عابرة للقارات ذات قدرة نووية، على ما ذكرت وسائل إعلام رسمية الأربعاء.

وعبرت مقطورات تحمل أربع طائرات بدون طيار عسكرية كورية شمالية جديدة، على الأقل، ساحة كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ، بينما حلقت أخرى فوق الموقع في الذكرى الـ70 للهدنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى