دول العالم

ارتفاع إصابات جدري القرود في الكونغو الديمقراطية

أعلنت مصادر صحية محلية في مقاطعة كيفو الجنوبية بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية عن ارتفاع إصابات جدري القرود إلى 7889 شخصاً ووفاة 43 آخرين منذ يناير 2024.

وأشارت المصادر إلى أن المناطق الصحية “ميتي مورهيسا” و”نيانجيزي” هي الأكثر تضرراً من تفشي الوباء، وفق تقرير أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين عن وسائل إعلام محلية.

في نهاية سبتمبر، قام فريق إنساني من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالتعاون مع وكالات أممية وشركاء دوليين بزيارة المقاطعة لتقديم الدعم اللازم لمواجهة الوباء.

وشملت الجهات المشاركة منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، والمنظمة الدولية للهجرة، وغيرها.

مكافحة انتشار الوباء
وصرح منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة برونو ليماركيس، بأن هذه الزيارة تهدف لدعم جهود السلطات الكونغولية في مكافحة انتشار الوباء.

كما أكدت بوريما هاما، ممثلة منظمة الصحة العالمية، أن الاستجابة الصحية في المقاطعة منظمة بشكل جيد، وأن الجهود تتواصل لوقف تفشي المرض.

يذكر أن الكونغو الديمقراطية ستبدأ حملة تطعيم ضد جدري القرود في الثاني من أكتوبر، وتستمر حتى الحادي عشر من الشهر نفسه، وفقاً لوزير الصحة الكونغولي روجر كامبا.

ظهور المرض
وظهر اسم جدري القرود أول مرة عام 1958، عندما حدثت إصابتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القردة المحفوظة للبحوث بالدنمارك.

وينتقل جدري القرود في الغالب عن طريق الاتصال الجنسي والتلامس الجلدي، وكذلك مشاركة الفراش والمناشف والملابس. وتشمل أعراض الفيروس طفحا جلديا وتوعكا وحمى وتضخما في الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى قشعريرة وصداع وألم عضلي.

ودفع ظهور جدري القردة في إفريقيا مجددا ولا سيما المتحورة الجديدة منه (1b)، منظمة الصحة إلى إطلاق أعلى مستوى للإنذار العالمي في 14 أغسطس بعد انتشاره في جمهورية الكونغو الديمقراطية و12 بلدا آخر بينها بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

وجدري القردة مرض معدٍ ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة، لكن يمكن أيضا أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي الوثيق.. ويتسبب في ارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي وتقرحات.

احتياجات دوائية
وتقدر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا أن هناك حاجة إلى 10 ملايين جرعة في جميع أنحاء القارة، وأن جمهورية الكونغو الديمقراطية هي الأكثر احتياجاً.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تم الإبلاغ عن 25,093 حالة مشتبه بإصابتها بالجدري و723 حالة وفاة في جميع أنحاء القارة بين يناير 2024 و8 سبتمبر الجاري. حتى الآن، تسلمت جمهورية الكونغو الديمقراطية نحو 200 ألف جرعة لقاح من الاتحاد الأوروبي و50 ألف جرعة من الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى