محليات

جهود مبذولة من “تعليمية شمال الشرقية” لتنمية الجانب الرياضي للطلبة. 

تعد الرياضة المدرسية أحد أهم الأنشطة في المجتمع المدرسي والتي تلاقي إقبالاً كبيراً من الطلبة بمختلف المراحل الدراسية، إذ يعتبر النشاط الرياضي المتنفس الوحيد للطلبة من الضغط الدراسي الذي يجمع بين الفائدة والمتعة في الوقت ذاته. ومن هذا المنطلق تحرص المديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الشرقية على الاهتمام بالرياضة المدرسية من خلال تنظيم البطولات والمنافسات وبالتعاون مع الجهات المعنية بالرياضة مثل المؤسسات والاتحادات الرياضية ودائرة الثقافة والرياضة والشباب بالمحافظة. وفي هذا الشأن قال الطالب العميد بن سعيد اليزيدي من مدرسة عبدالله بن زيد للتعليم الأساسي، ” تتيح لنا المدارس من خلال هذه المسابقات ممارسة الرياضة والتنافس فيها في المجتمع المدرسي والتي قد تكون بداية لمستقبل رياضي موهوب، واهتمامنا بالمشاركة بالنشاط الرياضي لا يتوقف عند انتهاء موسم البطولات المدرسية بل يستمر بممارستها في المجتمع”. وأضاف: “أنا أرى أن الأنشطة الرياضية تعد عاملًا أساسيًا في تكوين الشخصية المتكاملة للطالب، وذلك من خلال البرامج الهادفة التي تعمل على تأهيل وتطوير القدرات الرياضية لدى الطالب، وأيضاً عبر منهج الرياضة المدرسية نستطيع اختيار اللعبة أو الرياضة التي تتناسب مع الإمكانيات والمواهب لدينا”.

العميد بن سعيد اليزيدي

وأوضح الأستاذ حمد بن مذخورالجفيلي أمين سر لجنة الرياضة المدرسية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية أن الاتحاد العماني للرياضة المدرسية أولى اهتماماً كبيراً بهذا الجانب اذ أنها تعمل على اعداد البرامج والأنشطة والمسابقات الرياضية على مستوى السلطنة وأردف قائلاً : “في كل تعليمية محافظة هناك لجنة رياضة مدرسية يترأسها المدير العام لمديرية التربية والتعليم بالمحافظة تُعنى بتنظيم وإدارة المسابقات الرياضية وهنا برز دورنا نحن كلجنة رياضة مدرسية بتعليمية شمال الشرقية إذ وفِقنا بتنظيم بطولات متنوعة خلال هذا العام الدراسي منها بطولة الكرة الطائرة للطالبات وكرة القدم للطلاب وبطولة الشطرنج لطلبة الحلقة الأولى وبطولة ألعاب القوى بالإضافة إلى بطولتي كرة القدم واليد الشاطئية التي من المقرر اقامتها في الفصل الدراسي الثاني. وأضاف: “هناك أيضاً خطط لإقامة بطولات ومنافسات رياضية لموظفين تعليمية شمال الشرقية في الأعوام القادمة”.

حمد بن مذخور الجفيلي

وقالت الطالبة الميقات بنت كنان المسكرية من مدرسة المودة للتعليم الأساسي: ” نحن كطلاب حلقة مدرسية أولى كان لنا نصيب من هذ المسابقات الرياضية، فمنذ أن أعلنت إدارة المدرسة عن المسابقات الرياضية حرصت على المشاركة وإبراز موهبتي الرياضية في الشطرنج، والتي كانت جزءاً من المنافسات الرياضية المنظمة بتعليمية شمال الشرقية. وكنت اطمح بالتأهل فيها ولكن هذا لا يمحي شرف المشاركة وإبراز موهبتي من خلال بطولة الشطرنج”.

الميقات بنت كنان المسكرية

وشاركت عائشة بنت خلفان الجابرية مشرفة أنشطة مدرسية حديثها في هذا الصدد وقالت: ” على الرغم من الجهود المبذولة من الجهات المعنية للنهوض بالرياضة المدرسية إلا أن هناك بعض لتحديات التي تواجه اللجنة مثل وضع أنشطة ومسابقات لألعاب لا توجد بالمنهج. وأيضاً من ناحية التناسق والترابط بين المناهج المدرسية واتحاد الرياضة المدرسية ونواجه أيضاً صعوبة في تحديد أوقات التدريب للطلبة في وقت الدراسة أو في فترة المساء”.  وأضافت: ” اختيار الطلبة للمشاركة غالباً ما يكون اختياراً عشوائياً من معلم المدرسة بهدف المشاركة في المسابقة فقط مما ينتج عنه تأثير واضح على النتائج العامة، وأيضاً بعض اولياء الأمور مازالوا يظنون أن ممارسة الرياضة أو مشاركة ابنه او ابنته في المسابقات الرياضية هي مضيعة لوقته ولدراسته وهذا اعتقاد خاطئ فالرياضة تعود بالنفع للطالب في مختلف الجوانب”.  وأردفت:” ولكن على الرغم من هذه التحديات اقبال الطلاب على المشاركة في مختلف مجالات البطولات المنظمة جداً ممتاز وواضح وهو تغير ملحوظ بالمقارنة بالسنوات الماضية وإن دلّ على شيء لا يدل إلا على أن الوعي الرياضي للطلبة صار أكبر وقد لاحظنا ذلك من خلال زيادة عدد المدارس المشاركة في كل المسابقات المطروحة والاهتمام المتسابقين للحصول على أفضل النتائج”. والجدير بالذكر، أنه تم انجاز العديد من البطولات في مدارس المحافظة منذ بداية العام الدراسي الحالي مثل منافسات الشطرنج وألعاب القوى ودوري كرة الطائرة وكرة القدم وذلك من أصل 18 بطولة منظمة للعام الدراسي كاملاً. والتي تم توزيعها على مدارس الحلقة الأولى والحلقة الثانية للبنين والبنات بمنافسات منتظمة، والتي تحقق للطلبة – في نهاية المطاف – الكثير من الفوائد النفسية والبدنية والاجتماعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى