الدول العربية

مصر وأمريكا تبحثان مستجدات الأوضاع في رفح الفلسطينية

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ونظيره المصري سامح شكري يوم الخميس محادثة هاتفية تركزت على مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية في رفح الفلسطينية.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن تحدث، الخميس، مع شكري وأعرب عن امتنانه للجهود المتواصلة التي تبذلها مصر للتوصل إلى وقف إطلاق نار فوري يضمن الإفراج عن المحتجزين، وناقشا الجهود الدبلوماسية المبذولة لتجنب اتساع رقعة الصراع.

وأعاد وزير الخارجية الأمريكي التأكيد على موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن الواضح بشأن عدم دعم الولايات المتحدة لأي عملية عسكرية كبيرة في رفح ورفضها لأي تهجير قسري للفلسطينيين من غزة.

وأعرب الوزير بلينكن أيضاً عن دعم الولايات المتحدة لإعادة فتح معبر رفح والتدفق المتواصل للمساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها المدنيون بشكل طارئ.

وعلى الصعيد ذاته، صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن مباحثات الوزيرين تركزت على مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية في رفح الفلسطينية، والمرحلة الدقيقة التي تمر بها المفاوضات الجارية في القاهرة للتوصل إلى هدنة تسمح بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، وفقا لبيان صادر عن الخارجية المصرية.

وجدد الوزير شكري التأكيد على مخاطر العمليات العسكرية الإسرائيلية في منطقة رفح الفلسطينية، وما ستسفر عنه من تداعيات إنسانية كارثية على أكثر من 1.4 مليون فلسطيني، وعواقب أمنية ستطال استقرار وأمن المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى