Site icon صحيفة العربي الإلكترونية

مجلس التعاون الخليجي يشيد بإطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين

أشاد مجلس التعاون الخليجي بانطلاق /التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين/، الذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية، أمس باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين خلال الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وعبر السيد جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن أمله في أن يسهم هذا التحالف في إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة بإقامة دولته والعيش بسلام وأمن.

وقال خلال الاجتماع الوزاري حول /الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كمسار للسلام العادل/ والذي نظمته مجموعة الاتصال الوزارية لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي، بالإضافة للنرويج، على هامش اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية نيويورك، إن عقد هذا الحدث المهم يأتي في توقيت حرج للغاية، حيث باتت الأوضاع في غزة تشهد واحدة من أخطر الأزمات الإنسانية في عصرنا الحديث.

كما أثنى البديوي على اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها من قبل القمة العربية الإسلامية الاستثنائية، وأشاد بجهودها الدبلوماسية الكبيرة في حشد الدعم الدولي لوقف إطلاق النار، وإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، وإسهاماتها في تعزيز الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى الفئات الأكثر احتياجا.

وجدد دعوة مجلس التعاون لعقد مؤتمر دولي يضم جميع الأطراف المعنية لإنهاء الاحتلال وضمان قيام دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأن هذا الحل فقط يمكنه تحقيق السلام والاستقرار لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأشار إلى أهمية إدراك المجتمع الدولي أن استمرار التوسع في المستوطنات الإسرائيلية، والانتهاكات المتكررة للمواقع الإسلامية المقدسة، ولا سيما المسجد الأقصى، يساهم في تأجيج التوترات في المنطقة، وأن كل هذه الممارسات لا تهدد فقط فرص تحقيق السلام، بل تشكل أيضا انتهاكا للقانون الدولي وتزيد من تعقيد الطريق نحو حل الدولتين، الذي يظل الخيار الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق سلام عادل ودائم وشامل.

Exit mobile version