Site icon صحيفة العربي الإلكترونية

كلاوديا شينباوم.. أول امرأة تفوز برئاسة المكسيك

فازت مرشّحة اليسار الحاكم في المكسيك كلاوديا شينباوم بالانتخابات الرئاسيّة بفارق شاسع عن منافستها اليمينيّة، وفق ما أظهر استطلاع لآراء المُقترعين نقلته وسائل إعلام بارزة.

فقد حصلت شينباوم البالغة من العمر 61 عاما، على 57,8% من الأصوات في مقابل 29,1% للسيناتورة السابقة المنتمية إلى يمين الوسط سوتشيتل غالفيز، بحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد “إنكول”.

وجاء المرشّح الوسطي خورخي ألفاريز ماينز متأخّرا بفارق كبير (11,4%)، وفق الاستطلاع.

كما أظهرت استطلاعات أخرى لكلٍّ من “تليفيزا” و”إل فينانسييرو” فوز شينباوم، الرئيسة السابقة لبلديّة العاصمة مكسيكو، من دون تحديد النسبة التي حازت عليها.

خلال ثلاثة أشهر من الحملات الانتخابية، كانت رئيسة بلدية العاصمة السابقة، مرشحة حركة التجديد الوطني (مورينا)، كلاوديا شينباوم، تتقدم بانتظام على منافستها من يمين الوسط سوتشيتل غالفيز، بمتوسط 17 نقطة.

وقالت شينباوم بعد التصويت في جنوب العاصمة “إنه يوم تاريخي.. أشعر بسعادة بالغة”. وكشفت أنها لم تصوت لنفسها في الانتخابات الرئاسية، بل لواحدة من رواد اليسار المكسيكي إيفيجينيا مارتينيز (93 عاما) تقديرا لنضالها.

كما اختتمت شينباوم كلامها قائلة “تحيا الديمقراطية”.

جاء هذا بعدما سجل في المكسيك 98,3 مليون شخص في اللوائح الانتخابية وفقا للمعهد الانتخابي الوطني، توفر أوراق الاقتراع صندوقاً فارغاً يسمح للناس بالتصويت لمرشحين غير مسجلين.

Exit mobile version