Site icon صحيفة العربي الإلكترونية

حلقة عمل حول الممارسات الصيدلانية الجيدة

مسقط – العربي

نظمت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية اليوم (الخميس) بفندق جراند ميلينيوم بالخوير بالخوير الندوة السادسة عشرة حول أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة للصيادلة العاملين في المؤسسات الصيدلانية الخاصة وذلك تحت رعاية سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية ـ وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط ـ .

تضمن الافتتاح كلمة للدكتور محمد الربيعي – مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة – أشار فيها الى ان الفعالية فعالية سنوية دأبت المديرية على عقدها بصفة دورية منتظمة، بهدف التطوير المعرفي لمهارات الكــادر الصيـــدلاني العامل بالقطاع الصيــدلاني الخاص، كـي يواكــب المستجدات العلمية وأخــر الإبتكارات والمعلومات الدوائية ، ليتمكن من تقديم رعايـة صيـــدلانية مجتمعيـــة متميزة.

وقال : تستهدف هذه الفعالية واحد من أهم قطاعات العمل الصيــدلاني بالسلطنة ، ألا وهو صيــــدلة المجتمع لما يمثله هذا القطاع من أهمية بالغة في توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية للقطاع الصحــي بالسلطنة بشقيه العام والخاص، من خلال عدد 861 صيدلية تتعامل مع الجمهور موزعة على كافة أنحاء السلطنة و 114 مستودع أدوية يقوم بتوفير وبيع الأدوية بالجملة للمؤسسات الصحية والصيدلانية ، بالإضافة الى عدد 13 مصنعا للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية تساهم برفد السوق الدوائي في السلطنة بمنتجاتها الدوائية ومكتب علمي واحد ومكتبين للاستشارات الصيدلانية.

واضاف : كما تعلمون بانه قد طرأ على مهنة الصيدلة فى العقود الأخيرة العديد من التغييرات، نتجت عنها تعديلات جوهرية على التعليم الصيدلي. فبعد أن كان التعليم الصيدلي متمركزاً حول المنتج الدوائي، تحول نحو الرعاية الصيدلانية المتكاملة في خدمة المريض والمجتمع والذي يحتم على المؤسسات الاكاديمية العمل على تطوير المناهج التعليمية الصيدلانية بالسلطنة وربطها مع الإحتياجات الفعلية لسوق العمل، وخاصة قطاعات الصناعة الدوائية والبحث والتطوير والتسويق الدوائي ، ومن الضروري أن تتعاون المؤسسات الاكاديمية التى تقدم برامج الصيدلة، وبشكل منهجي ووثيق مع كل المعنيين بهذا القطاع الهام من جهات حكومية ومصانع دوائية محلية وصيدليات المجتمع لاجل تحقيق الاهداف المنشودة من رفد القطاع الصيدلاني بكوادر عمانية مؤهلة واتاحت فرص العمل لها فى مجالات عديدة مثل صيدليات المجتمع، صيدليات المستشفيات، المصانع الدوائية، مراكز المعلومات الدوائية، شركات التامين، ومراكز البحوث والدراسات الدوائية.

وفي ختام الافتتاح قامت سعادة الدكتورة وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط ـ بتكريم عدد من المؤسسات الصيدلانية المجيدة خلال العام 2021 ، وعدد من الصيادلة ومساعدي الصيادلة المجيدين من العاملين في المؤسسات الصيدلانية الخاصة والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة المجيدة في الابلاغ عن الاثار العكسية للأدوية. اضافة الى تكريم المحاضرين .

كما قامت سعادتها بالتجول في المعرض المصاحب الذي نظمته عدد من المؤسسات والشركات الدوائية والمتضمن العديد من المنتجات الجديدة وآخر المستجدات في المجال الدوائي والصيدلاني ، حيث استمعت سعادتها والحضور الى شرح واف عنها .

الندوة شارك فيها |قرابة (250) صيدلي ومساعد صيدلي يعملون في المؤسسات الصيدلانية الخاصة في مختلف انحاء السلطنة . وقام عدد من المختصين من داخل السلطنة ومن المملكة العربية السعودية بتقديم العديد من المحاضرات الهامة في مجال الصيدلة ، وذلك بهدف رفع المستوى الفني وتطوير الأداء المهني للصيــــادلة ومساعدي الصيـــدلة العاملين بتلك المؤسسات بما يسهم وينعكس على رفع مستوى وجودة الخدمة الصيـــدلانية التي يقدمونها للمجتمع. وقد تم اعتماد الندوة (Accredited) من قِبل المجلس العُماني للاختصاصات الطبية. الندوة جاءت ضمن إطار التعليم الصيدلاني المستمر ، واختصت محاضراتها بالدواء والشأن الصيــــــدلاني بصفة عامة وعدد من المواضيع الحيوية المرتبطة بخدمة الرعاية الصيدلانية وبطبيعة عمل الصيدلي بصيدليات المجتمع (Community Pharmacy)والمتمثلة في: الإستشارة الدوائية في الصيدليات الخاصة (المفهوم ،التحديات) ، أسس التواصل الفعال بين الصيدلي والمريض ، آخر التحديثات للأنظمة واللوائح المنظمة لمهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية ، الآثار والتفاعلات العكسية للأدوية ، القوانين الصيدلانية الداخلية ومستجداتها والانحرافات المرصودة اثناء التفتيش ، تنفيذ المشورة الدوائية في صيدليات المجتمع.

Exit mobile version