Site icon صحيفة العربي الإلكترونية

اللجنة العليا تصدر قرارات جديدة لدعم مؤسسات القطاع الخاص

العمانية – العربي

تدارست اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) تبعات الجائحة على مؤسسات القطاع الخاص والإجراءات المطلوبة لدعم استدامة أعمالها وتعزيز قدرتها على التكيف مع الأوضاع الاستثنائية، وعليه قررت الآتي:

– الإعفاء من الغرامات لكافة التراخيص الصادرة من الجهات الحكومية للأنشطة المبينة في المرفق (١) التي انتهت أو  ستنتهي خلال الفترة من 1 يونيو 2020م حتى 31 ديسمبر 2021م  شريطة التجديد.

– الإعفاء من غرامات تجديد بطاقات القوى العاملة غير  العمانية والمرتبطة بها، للبطاقات التي انتهت أو ستنتهي خلال الفترة من  1 يونيو 2020م حتى 31 ديسمبر 2021م لمن يغادر السلطنة مغادرة  نهائية أو يقوم بعملية التجديد.

– الإعفاء من الغرامات المترتبة على كافة المؤسسات والشركات جراء عدم تجديد سجلاتها التجارية والتراخيص شريطة تجديد تلك السجلات والتراخيص خلال عام 2021م.

– السماح لأصحاب العمل بتجديد تراخيص مزاولة العمل  المنتهية للعمال الموجودين خارج السلطنة والإعفاء من الغرامات المترتبة خلال الفترة من 1 يونيو 2020م حتى 31 ديسمبر 2021م

‏- إعفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من رسوم تجديد بطاقة ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لكافة الأنشطة التجارية المنتهية خلال عام  2021م.

كما قررت ‏اللجنة العليا الآتي حتى 31 ديسمبر 2021م:

– منح ترخيص عمل مأذونية بدل مغادر لجميع الفئات بالرسم المقرر حسب الفئة.

– حث البنوك وشركات التمويل على التعاون مع المقترضين المتضررين ‏وخاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (حاملي بطاقة ريادة  الأعمال) على إعادة جدولة القروض وبدون رسوم إعادة جدولة.

– إعفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من رسوم التسجيل في  نظام إسناد التابع لمجلس المناقصات وإعفاءها من رسوم الأراضي بحق  الانتفاع وتأجيل سداد المتأخرات.

– تأجيل سداد أقساط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة  للأنشطة المبينة في المرفق (١) (حاملي بطاقة ريادة الأعمال)  المستفيدة من القروض التمويلية من صندوق الرفد (سابقاً).

– ‏الإعفاء من رسوم الإيجارات لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للأنشطة المبينة في المرفق (١) (حاملي بطاقة ريادة الأعمال) والتي تقع ضمن العقارات المملوكة من قبل الجهات والهيئات الحكومية.

Exit mobile version