Site icon صحيفة العربي الإلكترونية

ارتفاع أسعار النفط مع تزايد احتمالات تعطل التدفقات وسط الصراع في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط بشكل أكبر يوم الجمعة وكانت في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية قوية مع تقييم المستثمرين لاحتمال تعطل تدفقات الخام بسبب صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط في مقابل سوق عالمية جيدة الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 55 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 78.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 0831 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 50 سنتا، أو 0.7% أيضا، إلى 74.21 دولار للبرميل. ويتجه الخامان القياسيان إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 9%.

وقال المحلل آشلي كيلتي من بانمور جوردون “بينما أنقذت إيران ماء وجهها بهجومها الصاروخي على إسرائيل يوم الثلاثاء، تتزايد المخاوف من أن إسرائيل قد تستهدف البنية التحتية النفطية الإيرانية في إطار ردها، وهو ما قد يؤدي إلى المزيد من الانتقام وجر الدول المجاورة إلى الصراع”.

وقال الرئيس جو بايدن يوم الخميس إن الولايات المتحدة تناقش ما إذا كانت ستدعم الضربات الإسرائيلية على منشآت النفط الإيرانية ردا على هجوم طهران الصاروخي على إسرائيل، بينما ضرب الجيش الإسرائيلي بيروت بضربات جوية جديدة في معركته ضد جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة.

وساهمت تعليقات بايدن في ارتفاع أسعار النفط بنسبة 5% يوم الخميس، حيث تزن إسرائيل خياراتها بعد أن شنت إيران عدوها اللدود أكبر هجوم لها على الإطلاق يوم الثلاثاء.

وقال المحلل في شركة ستون إكس أليكس هودز “لقد كان السوق قد شهد بالفعل قدرًا كبيرًا من المراكز القصيرة وكميات منخفضة من الطول الصافي في السوق – مما جعل السوق عرضة لارتفاع الأسعار”.

كما خففت الطاقة الإنتاجية الاحتياطية لمنظمة أوبك، وحقيقة أن إمدادات الخام العالمية لم تتعطل بعد بسبب الاضطرابات في الشرق الأوسط، من المخاوف بشأن إمدادات النفط التي دفعت الأسعار إلى الارتفاع في وقت سابق من الأسبوع.

وفي الوقت نفسه، أعلنت الحكومة الليبية المتمركزة في الشرق والمؤسسة الوطنية للنفط ومقرها طرابلس يوم الخميس إعادة فتح جميع حقول النفط ومحطات التصدير بعد حل نزاع حول قيادة البنك المركزي، مما أنهى أزمة أدت إلى خفض إنتاج النفط بشكل كبير.

وهذا من شأنه أن يسمح للبلاد بأكثر من مضاعفة مستويات إنتاجها، واستعادتها إلى حوالي 1.2 مليون برميل يوميًا.

Exit mobile version