Site icon صحيفة العربي الإلكترونية

وزارة التعليم الفلسطينية: 9241 طالب استشهدوا منذ بدء العدوان على قطاع غزة

 قالت وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين، إن 9241 طالبا فلسطينيا استُشهدوا و15182 أصيبوا بجروح منذ بدء حرب الإبادة الصهيونية على غزة بدعم وسلاح أميركي، في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية حرب الإبادة الصهيونية وصل إلى أكثر من 9138، وأصيب 14671، فيما استُشهد في الضفة 103 طلاب وأصيب 505 آخرون، إضافة إلى اعتقال 357، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وأشارت الوزارة إلى أن 497 معلما وإداريا استُشهدوا، وأصيب 3426 بجروح في قطاع غزة والضفة، واعتُقل أكثر من 357 في الضفة.

قصف وتخريب في قطاع غزة
ولفتت إلى أن 353 مدرسة حكومية وجامعة ومبنى تابعا للجامعات و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 139 منها لأضرار بالغة، و93 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 69 مدرسة و5 جامعات في الضفة للاقتحام والتخريب، كما استخدمت 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم العالمي، أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء حرب الإبادة الجماعية، و88 ألف طالب محرومين أيضا من الالتحاق بجامعاتهم، كما حرم الاحتلال 39 ألف طالب من قطاع غزة من تقديم امتحان الثانوية العامة، فيما يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفا صحية صعبة.

وتستمر حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة بسلاح أميركي، ما خلف نحو 150 ألف شهيد ومصاب ومفقود حتى الآن، فضلا عن دمار كامل في كل مناحي الحياة بالقطاع المحاصر.

وفي يونيو الماضي، ذكرت جريدة «نيويورك تايمز» الأميركية أن الاحتلال الإسرائيلي يعتمد بشكل كبير على استخدام قنبلة «جي بي يو – 39» أميركية الصنع في عملياته العسكرية بقطاع غزة، إذ باتت «السلاح المفضل له» واستخدمها في هجومين أخيرين أوقعا مئات القتلى والمصابين من المدنيين.

فيما كشفت تفاصيل قائمة محدثة لشحنات الأسلحة أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، أرسلت ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة من طراز «إم كيه – 84»، تزن الواحدة منها 2000 رطل، إلى الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي. وكان مسؤولان أميركيان مطلعان، قد أكدا أن الإدارة الأميركية أرسلت آلاف القنابل إلى «إسرائيل»، منها ما يزيد على عشرة آلاف قنبلة شديدة التدمير، والآلاف من صواريخ «هيلفاير».

Exit mobile version