Site icon صحيفة العربي الإلكترونية

هل تؤدي منتجات “Shein” إلى الإصابة بالسرطان؟

في عام 2022 عملت شركة شي إن Shein الصينية للأزياء والملابس على مكافحة سرطان الأطفال في المكسيك عبر شراكة مع إحدى المؤسسات هناك حيث تقدمت بتبرعاً نقدياً بقيمة 60 ألف دولار، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني للشركة، لكن الشركة تواجه من جديد اتهامات حالية باستخدام مواد سامة في منتجاتها المتعلقة بالأطفال قد تتسبب في السرطان.

لم تكد الشركة تواجه اتهامات بانتهاك بعض مورديها لحقوق العمال، عبر تقرير نشر منذ أيام، حتى فاجئتها حكومة كوريا الجنوبية، الثلاثاء الماضي، باتهامات أخرى تتعلق باحتواء منتجات الأطفال التي تبيعها على مواد سامة.

وقالت حكومة سول، الثلاثاء 28 مايو/ أيار، إن منتجات الأطفال التي تبيعها شركة التسوق العملاقة عبر الإنترنت Shein تحتوي على مواد سامة بكميات تزيد مئات المرات عن المستويات المقبولة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وارتفعت شعبية شركة Shein، ذات المنشأ الصيني والتي يقع مقرها الرئيسي في سنغافورة، بشكل كبير حول العالم في السنوات الأخيرة، حيث تقدم مجموعة واسعة من الملابس والإكسسوارات العصرية بأسعار منخفضة.

اقرأ أيضاً: انتهاكات للعمالة.. “Shein” تواجه عقبات على طريق الاكتتاب في الولايات المتحدة

وأدى هذا النمو الهائل أيضاً إلى زيادة التدقيق في ممارساتها التجارية ومعايير السلامة، بما في ذلك في الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية – حيث تجري سلطات سول عمليات تفتيش أسبوعية للسلع التي تبيعها المنصات بما في ذلك Shein وTemu وAliExpress.

وفي الجولة الأخيرة، اختارت ثمانية منتجات تبيعها شركة Shein، بما في ذلك أحذية الأطفال والحقائب الجلدية والحزام، ووجدت السلطات أن العديد منها يحتوي على كميات عالية من الفثالات – وهي مواد كيميائية تستخدم لتليين البلاستيك.

وقالت حكومة المدينة إنها وجدت زوجاً واحداً من الأحذية يحتوي على 428 ضعف المستويات المسموح بها من الفثالات – وهو أعلى مستوى تمت ملاحظته حتى الآن خلال عمليات التفتيش في سول – وثلاثة حقائب تحتوي على كميات تصل إلى 153 ضعف الحد المسموح به.

وتستخدم الفثالات على نطاق واسع لتليين البلاستيك وتوجد في آلاف المنتجات بما في ذلك الحاويات ومنتجات التجميل والألعاب. ومع ذلك، فمن المعروف منذ عقود أنها تسبب اضطرابات هرمونية وترتبط بالسمنة وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومشاكل الخصوبة، بحسب الوكالة الفرنسية.

وقال المسؤول في مدينة سول، بارك سانغ جين، للوكالة، إنهم طلبوا إزالة المنتجات المكتشف زيادة استخدام هذه المواد فيها من المعروضات للبيع، وذكر أنه منذ أن بدأت المدينة عمليات التفتيش في أبريل/ نيسان، امتثلت معظم المنصات لمثل هذه الطلبات.

وقالت السلطات في سول إنها قامت حتى الآن بفحص 93 منتجاً ووجدت أن نصفها تقريباً يحتوي على مواد سامة. وتشمل هذه العناصر ساعات الأطفال وأقلام التلوين.

وفي الشهر الماضي، أضاف الاتحاد الأوروبي شركة “Shein” إلى قائمته للشركات الرقمية الكبيرة وهو ما يخضعها لقواعد سلامة أكثر صرامة – بما في ذلك تدابير لحماية العملاء من المنتجات غير الآمنة، وخاصة تلك التي قد تكون ضارة للقاصرين.

رد الشركة
قال متحدث باسم “Shein”، للوكالة الفرنسية، إن الشركة “تأخذ سلامة المنتج على محمل الجد”.

وقالت الشركة إنها تطلب من مورديها الالتزام بضوابطها ومعاييرها، وتعمل مع وكالات اختبار دولية خارجية لضمان الامتثال لمعايير سلامة المنت. وذكرت الشركة لموقع Just Style، إنها أجرت في العام الماضي أكثر من 400 ألف اختبار للسلامة الكيميائية مع هذه الوكالات.

وأضافت الشركة للوكالة الفرنسية: “عند علمنا بأي مطالبة ضد منتجاتنا، نقوم على الفور بإزالة المنتج (المنتجات) من موقعنا على سبيل الحذر أثناء إجراء تحقيقاتنا”، موضحة أنها تتخذ إجراءات المتابعة المناسبة “إذا تم التحقق من عدم الامتثال”.

اتهامات سابقة
بحسب ما ذكره موقع CBC التابع لراديو كندا في بداية أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وجد تحقيق أجرته Marketplace أنه من بين 38 عينة من ملابس وإكسسوارات الأطفال والكبار والأمهات، كان واحد من كل خمسة عناصر يحتوي على مستويات مرتفعة من المواد الكيميائية – بما في ذلك الرصاص، وPFAS، والفثالات – التي وجدها الخبراء مثيرة للقلق.

وقالت عالمة الكيمياء البيئية والأستاذة بجامعة تورنتو، ميريام دايموند، والتي أشرفت على الاختبارات المعملية لهذا التحقيق وقتها: “يجب أن يشعر الناس بالصدمة”.

شاهد أيضاً: إنتاج الملابس يتسبب في 20% من المياه الملوثة على مستوى العالم!

وجد العلماء أن سترة الأطفال الصغار، التي تم شراؤها من شركة Shein، تحتوي على ما يقرب من 20 ضعف كمية الرصاص التي تقول وزارة الصحة الكندية إنها آمنة للأطفال. وكانت المحفظة الحمراء، التي تم شراؤها أيضًا من الشركة، تحتوي على أكثر من خمسة أضعاف الحد المسموح.

وأرسلت Shein، بيانًا عبر البريد الإلكتروني إلى Marketplace وقتها قائلة إنها أزالت المحفظة والسترة من تطبيقها، وستتوقف عن العمل مع الموردين المعنيين حتى يتم حل المشكلة. وقالت الشركة: “نحن ملتزمون بالتحسين المستمر لسلسلة التوريد لدينا”.

كما عثر السوق على ملابس تحتوي على مستويات مرتفعة من المواد الكيميائية من ثلاثة تجار تجزئة للأزياء السريعة: Zaful، وAliExpress، وShein.

مأزق جديد
تعد الأزمة في سول مأزقاً جديداً أمام الشركة التي تستعد لطرح عام أولي في الولايات المتحدة، والتي بلغت قيمتها مؤخراً 66 مليار دولار، حسبما ذكرت شبكة CNBC سابقاً، ومن المتوقع أن تكون واحدة من أكبر عمليات الإدراج لهذا العام إذا تمكنت من المضي قدماً في الاكتتاب العام الأولي.

واتهم المنظمون الأميركيون الشركة في السابق بالاستفادة من العمل القسري في منطقة شينجيانغ الصينية، وارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، وانتهاك حقوق الطبع والنشر.

وفي الوقت نفسه، تمت مقاضاة شركة Shein بتهمة سرقة الملكية الفكرية، حيث اتهمت ماركات الأزياء والفنانين الشركة بالسرقة الأدبية المنهجية.

وتخضع الشركة للتحقيق من لجنة مجلس النواب الأميركي التي تهتم بأنشطة الحزب الشيوعي الصيني بسبب علاقاتها مع بكين وممارسات خصوصية البيانات الخاصة بها. كما دعا المشرعون هيئة الأوراق المالية والبورصات إلى التحقيق في مزاعم استخدام شركة Shein للعمل القسري في سلسلة التوريد الخاصة بها قبل السماح لها بالإدراج في الولايات المتحدة.

كما حاولت شركة Shein تعزيز سمعتها من خلال التقدم بطلب للانضمام إلى الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة ومقره الولايات المتحدة، وهو أكبر اتحاد لتجارة التجزئة في العالم. ومع ذلك، تم رفض الطلب مرات عدة.

Exit mobile version