Site icon صحيفة العربي الإلكترونية

تركيا والعراق يوقعان مذكرة تفاهم تاريخية للتعاون العسكري ومكافحة الإرهاب

أعلن هاكان فيدان وزير الخارجية التركي، توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب مع العراق.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم، مع نظيره العراقي فؤاد حسين الذي يزور تركيا حاليا، عقب الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين.

وأوضح فيدان أن مذكرة التفاهم بين تركيا والعراق بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، وقعها وزيرا دفاع البلدين، مؤكدا أن لها “أهمية تاريخية”.

وأعرب عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية ستنقل التعاون إلى مستوى أعلى، مشيرا إلى أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض بشأن محاربة الإرهاب.

من جانبه، وصف وزير الخارجية العراقي، مذكرة التفاهم (بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب) بأنها هي الأولى من نوعها في تاريخ البلدين.

وقال إن الاجتماع تناول تفعيل الاتفاقيات الـ27 التي وقعت في 22 أبريل الماضي، في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة والمياه والثقافة والسياحة والصحة والنقل والزراعة والتعليم والشباب والرياضة والضمان الاجتماعي.

وأضاف، أنه تم تشكيل لجان في جميع هذه المجالات، وستبدأ عملها بعد الانتهاء من دراسة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، مشيرا إلى أنه تم تناول التنسيق بين البلدين لمواجهة الجريمة المنظمة والهجرة وتهريب المخدرات والتجارة غير القانونية، إلى جانب المنظمات العابرة للحدود بالطبع.

وعبر حسين عن سعادته ببدء بحث اتفاقية سمات الدخول لإعفاء مواطني البلدين من تأشيرة الدخول، وهو ما سيؤدي إلى تفعيل النشاط الاقتصادي والتجاري والاستثماري والسياحي وعمل الشركات التركية في العراق.

في السياق ذاته، قررت تركيا والعراق إنشاء مركزين مشتركين للتنسيق الأمني وللتدريب والتعاون بهدف محاربة الإرهاب.

وأفادت مصادر دبلوماسية، اليوم الخميس، بأن تركيا والعراق قررا إنشاء مركز مشترك للتنسيق الأمني في بغداد، ومركز مشترك للتدريب والتعاون في مدينة بعشيقة شمالي العراق.

Exit mobile version