Site icon صحيفة العربي الإلكترونية

تدشين مركز رصد راديو الفضاء في قطر

دشنت قطر اليوم الخميس مركز رصد راديو الفضاء في العاصمة الدوحة بعد تجهيزه بتقنيات متطورة مصممة لمراقبة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية وتنظيمها ما يعزز بشكل كبير قدرة الدولة على إدارة طيفها الراديوي الفضائي بفعالية.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن رئيس هيئة تنظيم الاتصالات القطرية م.أحمد المسلماني قوله، خلال فعالية الافتتاح التي دشن خلالها وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطري محمد المناعي المركز، إن «تدشين مركز رصد راديو الفضاء يمثل علامة فارقة في تطوير إدارة الطيف الراديوي الفضائي الذي تلتزم به الدولة».

وأضاف المسلماني أن المركز الجديد يعد «أحد 16 مركزا فقط على مستوى العالم والثاني في المنطقة»، مشيرا إلى أنه يلعب «دورا محوريا» في مختلف القطاعات بما في ذلك الاتصالات والخدمات القائمة على الأقمار الصناعية ما يضمن «اتصالات سلسة وآمنة وهو يعني الحرص على الحفاظ على اتصالات مستقرة عبر الأقمار الصناعية ويدعم أيضا الابتكار والنمو الاقتصادي».

وذكر أن ذلك يمثل «خطوة رئيسية» في التوافق مع استراتيجية الهيئة ورؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة للفترة من 2024 إلى 2030 «ما يعزز الالتزام بالريادة التكنولوجية والتقدم الاستراتيجي».

وقالت «قنا» إن المركز التابع لهيئة تنظيم الاتصالات القطرية يعكس التزام الدولة «بتعزيز البنية التحتية للاتصالات عبر الأقمار الصناعية والحفاظ على طيف ترددي خال من التداخلات».

وأوضحت أن راديو الفضاء يعد وسيلة اتصال تعتمد على الترددات المستخدمة بين المحطات الأرضية والأقمار الصناعية حيث يتم استخدامه في الوصلات الهابطة (من الفضاء إلى الأرض) أو الوصلات الصاعدة (من الأرض إلى الفضاء).

ومع تدشين المركز تكون هيئة تنظيم الاتصالات القطرية أول هيئة تنظيمية على مستوى العالم تمتلك نظاما لتحديد وتتبع المواقع الجغرافية للمحطات الطرفية المتنقلة متناهية الصغر VSAT.

ويمثل هذا النظام أداة تنظيمية حديثة لضمان الامتثال والحد من التداخلات في عمليات الأقمار الصناعية وتمتد قدرات المراقبة في المركز لتشمل الإرسال الأرضي والفضائي بما يسهم بشكل كبير في دور دولة قطر في الاتصالات الفضائية العالمية.

ويحتل المركز «موقعا استراتيجيا» في منطقة «مرخية الدرب» غرب الدوحة على مساحة 20 ألف متر مربع ويضم مركز تحكم متطورا ومحطة مراقبة متنقلة ووحدة مراقبة تعتمد على نظام الطائرات بدون طيار وتعمل جميعها كمنظومة متكاملة تدعم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية بطريقة آمنة ودون انقطاع في دولة قطر.

Exit mobile version