Site icon صحيفة العربي الإلكترونية

المغرب يعتزم بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بميناء الناظور

تعتزم وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إطلاق مناقصة بغية بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بميناء الناظور.

وكشف مدير قطاع النفط والغاز في وزارة الانتقال الطاقي، عبد الغفور الحجاوي، أن المغرب يعتزم طرح مناقصة هذا الصيف، لبناء محطة عائمة للغاز المسال في ميناء الناظور شمال شرق البلاد، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء رويترز في خبر صحفي، الجمعة 31 ماي 2024.

وتتوقع وزارة الانتقال الطاقي تحقيق الإغلاق المالي لمشروع بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بميناء الناظور سنة 2025، على أن تبدأ في عام 2026 مرحلة الإنشاء والتشغيل والعمليات التجارية.

كما أفاد مدير قطاع النفط والغاز في الوزارة أنه سيجري ربط هذه المحطة بخط أنابيب غاز، سيمكن المغرب من استيراد نصف مليار متر مكعب من الغاز المسال سنويا من المحطات الإسبانية، وهو ما يكفي لتشغيل محطتين كهربائيتين صغيرتين.

كما يعول المغرب على ميناء الناظور الواقع على البحر المتوسط، ليضحى نقطة الدخول الأولى لمجال الغاز المسال في المملكة، وفق تصريحات سابقة للوزيرة ليلى بن علي.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة قد كشفت في ةقت سابق، أن المغرب يسعى لبناء ثلاث محطات لتحويل الغاز الطبيعي المسال على المدى القصير والمتوسط والطويل، في كل من ميناء الناظور على البحر الأبيض المتوسط ومحطتين أخريين على الواجهة البحرية الأطلسية.

Exit mobile version