Site icon صحيفة العربي الإلكترونية

الإمارات تُشدد على وقف حرب السودان

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، مواصلة الإمارات دعمها للسودان وشعبه، مشدداً على ضرورة أن تتوقف الحرب الآن.
وقال قرقاش عبر منصة «إكس»: «لا يوجد حل عسكري في السودان ويجب على الأطراف المتحاربة العمل على إيجاد حل سلمي للصراع من خلال الحوار والدبلوماسية».
وأضاف:«ستواصل الإمارات العربية المتحدة دعم السودان وشعبه. يجب أن تتوقف هذه الحرب الآن». كما أكد قرقاش أن الإمارات العربية المتحدة تدق ناقوس الخطر مرة أخرى بشأن الأزمة في السودان، وتأثيرها في الدول المجاورة. وقال: إن الزيارة الإنسانية إلى تشاد والمساهمة الإضافية لوكالات الأمم المتحدة تعكس التزامها الراسخ تجاه الشعب السوداني الأكثر تضرراً من الحرب المستمرة، وخاصة النساء والأطفال.
من جهة أخرى، دعا المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض شون سافيت، أمس الأحد، قوات الدعم السريع إلى الوقف الفوري للهجمات على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان.
وأضاف شافيت في تدوينة على منصة «إكس»: «في الأيام الأخيرة، تصاعد الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على المدينة منذ أشهر، ما يهدد حياة مئات الآلاف من السودانيين الذين يواجهون بالفعل المجاعة والنزوح».
وأشار إلى أن هجمات قوات الدعم السريع على مخيمات النازحين والمستشفيات بشكل خاص «أمر مروع».
وتابع «ندعو المجتمع الدولي إلى الانضمام إلينا في حث قوات الدعم السريع على حماية المدنيين من خلال وقف هجومها على الفاشر الآن».
في الأثناء، يتأهب الجيش السوداني لصد هجمات جديدة على الفاشر بعد أن هدأت حدة الاشتباكات في الولاية عقب 3 أيام من عمليات القصف المتبادل بين الجيش وقوات الدعم السريع.
وكانت قوات الدعم السريع شنت الخميس الماضي هجوماً واسعاً من عدة محاور، يُعدُّ الأعنف على الجزء الشمالي والشمالي الشرقي والجنوبي للفاشر، بعد أن دفعت بتعزيزات عسكرية غير مسبوقة وصلت إلى المنطقة.
والسبت نقل موقع «سودان تربيون» المحلي عن مصدر عسكري، أن مقاتلة حربية تابعة للجيش قصفت عن طريق الخطأ، موقعاً داخل قيادة الفرقة السادسة مشاة بالفاشر، ما أودى بحياة 5 من عناصر القوات المسلحة وإصابة 9 آخرين.
وفي أم درمان، قصفت قوات الدعم السريع مناطق في شمال المدينة، صباح أمس الأحد، بشكل عشوائي، بدون أن ترد أنباء عن وقوع أي إصابات حتى اللحظة.
وفي تطور آخر، رد الجيش السوداني عبر المدفعية على مناطق انطلاق القصف العشوائي من جانب قوات الدعم السريع في مدينة الخرطوم بحري.
كما كثف الجيش من عمليات قصفه المدفعي لتمركزات قوات الدعم السريع في بعض المناطق المتاخمة لولاية سنار جنوب شرقي العاصمة.(وكالات)

Exit mobile version